إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه أما بعد:
    فهذه جملة من الأحاديث إتفق على صحتها العلامة الألباني والوادعي رحمهما الله تعالى أذكرها بسند مختصر على ترتيب العلامة الوادعي ولاحول ولاقوة إلا بالله
    1-حديث قرة بن إياس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، ولن تزال طائفة من أمتي منصورين ، لا يضرُّهم من خذلهم حتى تقوم الساعة".إتفق على صحته الشيخان
    صححه الألباني في "سلسلة الصحيحة" 1 /688
    وصححه الوادعي في "الجامع الصحيح"11/1

  • #2
    "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

    2-حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ، فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، و رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا : إخلاص العمل لله ، و مناصحة ولاة الأمر ، و لزوم الجماعة ، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ، و قال : من كان همه الآخرة ، جمع الله شمله ، و جعل غناه في قلبه ، و أتته الدنيا و هي راغمة ، و من كانت نيته الدنيا ، فرق الله عليه ضيعته ، و جعل فقره بين عينيه ، و لم يأته من الدنيا إلا ما كتب له " .
    صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 689
    وصححه الوادعي في
    "الجامع الصحيح"كتاب العلم،فضل أهل العلم



    3-حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ، ظاهرين على من ناوأهم ، حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 602 : صحيح على شرط مسلم
    وقال الوادعي في
    "الجامع الصحيح"كتاب العلم، فضل أهل العلم: صحيح على شرط مسلم


    4-حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: خيرُكُم في الإسلامِ أحاسنُكُم أخلاقًا إذا فَقُهوا
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة"463/4 :صحيح
    وقال الوادعي في "الجامع الصحيح"فضل الفقه في الدين: صحيح ، رجاله رجال الصحيح
    التعديل الأخير تم بواسطة تابتي جيلالي; الساعة 06-11-2014, 11:59 AM.

    تعليق


    • #3
      "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

      5-حديث معاوية رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول على هذه الأعواد: اللهمَّ لا مانعَ لما أعطَيتَ ، و لا مُعطِيَ لما منَعْتَ ، و لا ينفَعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ ، من يُرِدِ اللهُ به خيرًا يُفَقِّهْه في الدِّينِ

      قال الألباني في: "السلسلة الصحيحة" 63/6 إسناده صحيح على شرط مسلم
      وقال الوادعي في "الجامع الصحيح"كتاب العلم،فضل الفقه في الدين:هذا حديث صحيح وآخره متفق عليه

      6-عن أبي نضرة حدثني من سمع خطبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في وسط أيام التشريق فقال:يا أيُّها النَّاسُ ألا إنَّ ربَّكم واحدٌ وإنَّ أباكم واحدٌ ألا لا فضلَ لِعَربيٍّ على أعجميٍّ ولا لعَجميٍّ على عربِيٍّ ولا لِأحمرَ على أسودَ ولا لِأسودَ على أحمرَ إلاَّ بالتَّقوى أبلَّغتُ قالوا بلَّغَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وعلى آلِهِ وسلَّمَ ثمَّ قالَ أيُّ يومٍ هذا قالوا يومٌ حرامٌ قالَ أيُّ شهرٍ هذا قالوا شهرٌ حرامٌ قالَ أيُّ بلدٍ هذا قالوا بلدٌ حرامٌ قالَ إنَّ اللَّهَ قد حرَّمَ بينَكَم دماءَكم وأموالَكم - قالَ ولا أدري قالَ أو أعراضَكم أم لا - كحُرمةِ يومِكم هذا في شهرِكم هذا في بلدِكم هذا أبلَّغتُ قالوا بلَّغَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وعلى آلِهِ وسلَّمَ قالَ ليبلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ.

      قال الألباني صحيح بمجموع طرقه،أنظر "السلسلة الصحيحة" 6 / 449وصحيح الترغيب 2964 وغاية المرام 313.
      وقال الوادعي في"الجامع الصحيح" كتاب العلم،تبليغ العلم:هذا حديث صحيح.

      7- عن محمد بن صيفي قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء : أمنكم أحد طعم اليوم ؟ فقلنا : منا من طعم ، ومنا من لم يطعم ، قال : فقال : أتموا بقية يومكم من كان طعم ومن لم يطعم ، وأرسلوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم ، يعني أهل العروض حول المدينة.

      قال الألباني في: "السلسلة الصحيحة"6/247 إسناده صحيح.
      وقال الوادعي في"الجامع الصحيح"كتاب العلم،إرسال العالم من يبلغ عنه:هذا حديث صحيح.

      8-عَنْ قَيْسِ بنِ عُبَادٍ قَالَ : بَيْنَا أَنَا فِي الْمَسْجِدِ فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي جَبْذَةً فَنَحَّانِي ، وَقَامَ مَقَامِي ، فَوَاللَّهِ مَا عَقَلْتُ صَلَاتِي فَلَمَّا انْصَرَفَ فَإِذَا هُوَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ فَقَالَ : يَا فَتَى لَا يَسُؤْكَ اللَّهُ إِنَّ هَذَا عَهْدٌ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا أَنْ نَلِيَهُ ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَقَالَ : هَلَكَ أَهْلُ الْعُقَدِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ مَا عَلَيْهِمْ آسَى ، وَلَكِنْ آسَى عَلَى مَنْ أَضَلُّوا قُلْتُ : يَا أَبَا يَعْقُوبَ ، مَا يَعْنِي بِأَهْلِ الْعُقَدِ . قَالَ : الْأُمَرَاءُ .


      صحح إسناده العلامة الألباني في المشكاة برقم1116.
      وقال الوادعي في"الجامع الصحيح"كتاب العلم،العالم أحق بالصف الأول في الصلاة:هذا حديث صحيح رجاله رجال الصحيح إلا محمد بن عمرو المقدمي وهو ثقة.
      التعديل الأخير تم بواسطة تابتي جيلالي; الساعة 06-11-2014, 11:40 PM.

      تعليق


      • #4
        "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

        9-عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال:كُنتُ أَكْتبُ كلَّ شيءٍ أسمعُهُ مِن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - أُريدُ حفظَهُ ، فنَهَتني قُرَيْشٌ وقالوا: أتَكْتُبُ كلَّ شيءٍ تسمعُهُ ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه علَيهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ بَشرٌ يتَكَلَّمُ في الغضَبِ، والرِّضى، فأمسَكْتُ عنِ الكتابِ، فذَكَرتُ ذلِكَ إلى رسول اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ فأومَأَ بأصبعِهِ إلى فيهِ، فقالَ: اكتُب فوالَّذي نَفسي بيدِهِ ما يَخرُجُ منهُ إلَّا حقٌّ ) .أخرجه الإمام أحمد.
        وصححه العلامة الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 45
        وقال العلامة الوادعي في "الجام الصحيح"كتاب العلم،كتابة العلم:هذا حديث صحيح رجاله رجال الصحيح إلا الوليد ابن عبد الله وقد وثقه ابن معين.


        10-قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : تُحسِنُ السريانيةَ إنها تأتيني كتبٌ قال : قلتُ . لا . قال : فتعَلَّمْها فتعَلَّمْتُها في سبعةَ عشَرَ يومًا.أخرجه أحمد وأبوداود والترمذي .
        وقال الألباني في "السلسلة الصحيحة" إسناده صحيح1/364
        وقال الوادعي في "الجامع الصحيح"كتاب العلم،العمل بالمكتابة إذا عرف الخط:هذا حديث صحيح


        11-عن زيد بن ثابت- رضي اللّه عنه- قال: أمرني رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فتعلمت كتاب اليهود وقال إني والله ما آمن يهود على كتابي . فتعلمته ، فلم يمر بي إلا نصف شهر حتى حذقته ، فكنت أكتب له إذا كتب ، وأقرأ له إذا كتب إليه.أخرجه أحمد وأبوداود والترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح


        وقال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود" (2/ 695): حسن صحيح
        وقال الوادعي في "الجامع الصحيح"كتاب العلم،العمل بالمكتابة إذا عرف الخط:هذا حديث حسن صحيح


        12-قال يزيد بن عبدالله كنَّا بالمربدِ فجاءَ رجلٌ أشعَثُ الرَّأسِ بيدِهِ قطعةُ أديمٍ أحمرَ فقُلنا كأنَّكَ من أهْلِ الباديةِ فقالَ أجَل قُلنا ناوِلنا هذهِ القِطعةَ الأديمَ الَّتي في يدِكَ فَناولَناها فقرأناها فإذا فيها من مُحمَّدٍ رسولِ اللَّهِ إلى بَني زُهَيْرِ بنِ أُقَيْشٍ إنَّكم إن شَهِدْتُم أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وأقمتُمُ الصَّلاةَ وآتيتُمُ الزَّكاةَ وأدَّيتُمُ الخمُسَ منَ المغنَمِ وسَهْمَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الصفى أنتُمْ آمِنونَ بأمانِ اللَّهِ ورسولِهِ فقُلنا مَن كتبَ لَكَ هذا الكتابَ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ.أخرجه أبوداود


        قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود" 2999 :إسناده صحيح
        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"كتاب العلم،العمل بالمكتابة إذا عرف الخط:صحيح على شرط الشيخين.

        تعليق


        • #5
          "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

          13-عن أبي الحوراء قال: قال الحسن بن علي رضي الله عنه :علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ – قال ابنُ جواسٍ في روايتِهِ : في قنوتِ الوترِ ، ثم اتفقا - : اللَّهمَّ اهدِني فيمنْ هديْتَ ، وعافِني فيمن عافيْتَ ، وتولَّني فيمن توليْتَ ، وباركْ لي فيما أعطيْتَ ، وقنى شرَّ ما قضيْتَ ، إنَّكَ تَقضي ولا يُقضى عليكَ ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليْتَ ، تباركْتَ ربَّنا وتعاليْتَ.أخرجه النسائي وابن ماجه وأبوداود وقال هذا حديث حسن لانعرفه إلا من هذا الوجهمن حديث أبي الحوراء السعدي،واسمه ربيعة ابن شيبان ولانعرف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في القنوت شيئا أحسن من هذا.
          وقال الألباني في" إرواء الغليل"429 : صحيح
          وقال الوادعي في"الجامع الصحيح"كتاب العلم،تعليم الصغير:هذا حديث صحيح وهو من الأحاديث التي ألزم الدارقطني البخاري ومسلما أن يخرجاها
          التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي; الساعة 23-11-2014, 06:20 PM.

          تعليق


          • #6
            واصل وصلك الله بالخير و البركة

            تعليق


            • #7
              "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

              14-عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
              أتيتُ ليلَةَ أُسْرِيَ بي علَى رِجالٍ تُقْرَضُ شِفَاهُهُم بمقاريضَ من نارٍ قلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جبريلُ قال هؤلاءِ خطباءُ من أمتِكَ.
              صحح الحديث العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 522
              وقال العلامة الوادعي في الجامع الصحيح،كتاب العلم،العلماء الفسقة:هذا حديث صحيح

              جزاك الله خيرا أخي حسين وبارك الله فيك
              التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي; الساعة 23-11-2014, 06:21 PM.

              تعليق


              • #8
                اللهم بارك جهد مبارك وطيب استفدنا منه كثيرا وفقك الله

                تعليق


                • #9
                  "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                  15-عن عبدالرحمن بن حسنة قال:انطَلقتُ أَنا، وعَمرو بنُ العاصِ ، إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّه علَيهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ فخَرجَ ومعَهُ دَرقَةٌ ثمَّ استترَ بِها ، ثمَّ بالَ ، فقُلنا: انظُروا إليهِ يبولُ كما تَبولُ المرأةُ ، فسمعَ ذلِكَ ، فقالَ: ألم تَعلَموا ما لَقيَ صاحِبُ بَني إسرائيلَ ، كانوا إذا أصابَهُمُ البَولُ قطَعوا ما أصابَهُ البَولُ مِنهُم ، فنَهاهم فعُذِّبَ في قبرِهِ.أخرجه أبوداود وابن ماجه والنسائي .
                  قال العلامة الألباني في"صحيح أبي داود" برقم 22:صحيح
                  وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،عقوبة المفتي الزائغ:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.
                  16-عن كعب بن عجرة قال:خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ أو دخلَ ونحنُ تسعةٌ وبيننا وسادةٌ من أدَمٍ فقال إنَّها ستَكونُ بعدي أمراءُ يَكذبونَ ويظلمونَ فمن دخلَ عليهم فصدَّقَهم بِكذِبِهم وأعانَهم على ظلمِهم فليسَ منِّي ولستُ منهُ وليسَ بواردٍ عليَّ الحوضَ ومن لم يصدِّقهم بِكذبِهم ويعِنْهم على ظلمِهم فَهوَ منِّي وأنا منهُ وهوَ واردٌ عليَّ الحوضَ.أخرجه أحمد والترمدي والنسائي
                  قال العلامة الألباني في "تخريج كتاب السنة" برقم 755: صحيح
                  وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الميزان في دخول العالم على السلطان:هدا حديث صحيح.


                  17-عن ابن كعب بن مالك عن أبيه قال:قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ: ما ذئبانِ جائعانِ أُرسلا في غنمٍ، بأفسدَ لها من حرصِ المرءِ على المالِ والشرفِ، لدِينه.أخرجه الترمدي وقال هدا حديث حسن صحيح
                  صحح الحديث العلامة الألباني في غير ما موضع من كُتبه:
                  في "صحيح الموارد" برقم2092
                  و"صحيح الترغيب"برقم1710
                  و"الصحيح الجامع برقم"5620
                  وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الخوف على طالب العلم من الميل إلى الدنيا:
                  صحيح وابن كعب هو عبدالرحمن بن عبد الله ابن كعب بن مالك ،أو عبد الله بن كعب ،كما في تحفة الأحودي.
                  18-عن عمر بن سليمان قال :سمعت عبد الرحمن ابن أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه قال:خرَج زيدُ بنُ ثابتٍ مِن عندِ مَروانَ نِصفَ النَّهارِ قال : قُلْتُ : ما بعَث إليه هذه السَّاعةَ إلَّا لشيءٍ سأَله عنه فسأَلْتُه فقال:سأَلَنا عن أشياءَ سمِعْناها مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره و جعل فقره بين عينيه و لم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ، و من كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره و جعل غناه في قلبه و أتته الدنيا و هي راغمة " .أخرجه ابن ماجه
                  قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 671: إسناده صحيح رجاله ثقات.
                  وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الإقبال على الدنيا يضعف حفظ طالب العلم:
                  صحيح رجاله رجال الصحيح إلا عمر بن سليمان وعبد الرحمن ابن أبان وقد وثق الأول ابن معين والنسائي والثاني النسائي كما في تهديب التهديب.

                  تعليق


                  • #10
                    "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                    19-عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لرَجُلٍ: كَيفَ تقولُ في الصَّلاةِ، قالَ: أتَشَهَّدُ وأقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ، وأَعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أُحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: حولَها نُدَنْدنُ.أخرجه أبوداود وابن ماجه
                    قال العلامة الألباني في"صحيح أبي داود" برقم 792:صحيح
                    وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الطالب المقتصد:
                    صحيح على شرط الشيخين, وجهالة الصحابي لا تضر, لأن الصحابة كلهم عدول.

                    20- قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أوصِني قال لا تغضَبْ قال ففكَّرتُ حين قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما قال فإذا الغضبُ يجمعُ الشَّرَّ كلَّه.أخرجه أحمد
                    قال العلامة الألباني في "صحيح الترغيب" برقم 2746 :صحيح،رواته محتج بهم في الصحيح.
                    وأورده العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الطالب المقتصد.


                    21-عن جندب بن عبدالله قال:كُنَّا معَ النَّبِيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - ونحنُ فتيانٌ حَزاوِرَةٌ ، فتعلَّمنا الإيمانَ قبلَ أن نتعَلَّمَ القرآنَ ثمَّ تعلَّمنا القرآنَ فازدَدنا بِه إيمانًا.أخرجه بن ماجه
                    قال العلامة الألباني في" صحيح ابن ماجه" برقم 52:صحيح.
                    وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،تقديم الأهم في التعليم:هدا حديث صحيح.

                    تعليق


                    • #11
                      "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                      22- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاس قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، مَن هُم ؟ قالَ : هُم أَهْلُ القرآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ .
                      أخرجه ابن ماجه والنسائي وأحمد .
                      قال العلامة الألباني في "صحيح ابن ماجه" برقم "179" (90/1):صحيح.
                      وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،فضل تعلم القرآن:
                      هدا حديث صحيح.

                      23-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنتُ عندَ ابنِ عبَّاسٍ رضيَ اللهُ عنهُما فأتاهُ رجلٌ فسألَه : مَن أنتَ ؟ فمتَّ لهُ برَحِمٍ بَعيدةٍ ، فألانَ لهُ القَولَ ، وقال : قالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : اعرِفوا أنسابَكم تصِلُوا أرحامَكم ، فإنَّهُ لا قُرْبَ للرَّحِمِ إذا قُطِعَتْ وإن كانَت قريبةً ، ولا بُعْدَ لها إذا وُصِلَتْ وإن كانَت بَعيدةً.أخرجه الحاكم وأبوداود والبخاري في الأدب المفرد
                      قال العلامة الألباني في"السلسلة الصحيحة" برقم277 : قال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " . و وافقه الذهبي .و أقول : إنما هو على شرط مسلم وحده ، فإن الطيالسي لم يحتج به البخاري و إنماروى له تعليقا .
                      وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"كتاب العلم،تعلم الأنساب:
                      هدا حديث صحيح،وليس على شرط البخاري كما قال الحاكم لأن أبا داود الطيالسي ليس من رجال البخاري في الصحيح،فهر على شرط مسلم.

                      24- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مَنهومانِ لا يَشبعانِ: مَنهومٌ في عِلمٍ لا يَشبعُ ، ومَنهومٌ في دُنْيا لا يَشبعُ.أخرجه الحاكم
                      قال العلامة الألباني في "تخريج مشكاة المصابيح "برقم 251:صحيح
                      وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،طالب العلم لايشبع من العلم:
                      صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ولم أجد له علة.
                      التعديل الأخير تم بواسطة تابتي جيلالي; الساعة 18-11-2014, 10:15 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                        25- عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :إنَّ فتًى شابًّا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ائذنْ لي بالزِّنا فأقبل القومُ عليه فزجَروه وقالوا : مَهْ مَهْ فقال : ادنُهْ فدنا منه قريبًا قال : فجلس قال : أَتُحبُّه لِأُمِّكَ ؟ قال : لا واللهِ جعلني اللهُ فداءَك قال : ولا الناسُ يُحبونَه لأُمهاتِهم قال : أفتُحبُّه لابنتِك قال : لا واللهِ يا رسولَ اللهِ جعلني اللهُ فداءَك قال : ولا الناسُ يُحبونَه لبناتِهم قال : أفتُحبُّه لأُختِك قال : لا واللهِ جعلني اللهُ فداءَك قال : ولا الناسُ يُحبونَه لأَخَواتِهم قال : أَفتُحبُّه لعمَّتِك قال : لا واللهِ جعلني اللهُ فداءَكَ قال : ولا النَّاسُ يُحبُّونَه لعمَّاتِهم قال : أفتُحبُّه لخالتِك قال : لا واللهِ جعلني اللهُ فداءَكَ قال : ولا النَّاسُ يحبونَه لخالاتِهم قال : فوضع يدَه عليه وقال : اللهمَّ اغفرْ ذنبَه وطهِّرْ قلبَه وحصِّنْ فرْجَهُ فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفتُ إلى شيءٍ.أخرجه أحمد
                        قال الألباني في "السلسلة الصحيحة"1/712:إسناده صحيح.
                        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الصبر على تفهيم الجاهل:هدا حديث صحيح.


                        26- عن أبي قتادة وأبي الدهماء قالا: كانا يكثران السفر نحو هدا البيت قالا:أتينا على رجل من أهل البادية فقال البدوي:أخذَ بيدي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فجعلَ يعلِّمني ممَّا علَّمَهُ اللَّهُ وقالَ : إنَّك لن تدَعَ شيئًا اتِّقاءَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ إلَّا أعطاك اللَّهُ خيرًا منْهُ.أخرجه أحمد
                        قال الألباني في "السلسلة الضعيفة"1/62:سنده صحيح على شرط مسلم.
                        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الترغيب في ترك مايشغلك عن العلم لله:هدا حديث صحيح،وأبو الدهماء هو قِرفة بن بُهَيس وأبو قتادة هو العدوي.

                        27- عن حديفة بن اليمان رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:يدرُسُ الإسلامُ كما يدرُسُ وَشْيُ الثَّوبِ ، حتَّى لا يدري ما صيامٌ ، ولا صلاةٌ ، ولا نسُكٌ ، ولا صدقةٌ ، ولَيُسرى على كتابِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ في ليلةٍ ، فلا يَبقى في الأرضِ منهُ آيةٌ ، وتبقى طوائفُ منَ النَّاسِ الشَّيخُ الكبيرُ والعجوزُ ، يقولونَ: أدرَكْنا آباءَنا على هذِهِ الكلمةِ ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، فنحنُ نقولُها فقالَ لَهُ صلَةُ: ما تُغني عنهم: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وَهُم لا يَدرونَ ما صلاةٌ ، ولا صيامٌ ، ولا نسُكٌ ، ولا صدقةٌ ؟ فأعرضَ عنهُ حُذَيْفةُ ، ثمَّ ردَّها عليهِ ثلاثًا ، كلَّ ذلِكَ يُعرِضُ عنهُ حُذَيْفةُ ، ثمَّ أقبلَ عليهِ في الثَّالثةِ ، فقالَ: يا صِلةُ ، تُنجيهم مِنَ النَّارِ ثلاثًا.أخرجه بن ماجة
                        قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1/171:صحيح على شرط مسلم.
                        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،دهاب العلم:
                        حديث صحيح رجاله رجال الصحيح إلا شيخ بن ماجه،علي ابن محمد وهو:الطَّنافسي.وهو ثقة.

                        28- عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال:بينَما نحنُ جلوسٌ عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ ذاتَ يومٍ فنظرَ في السَّماءِ ثمَّ قالَ هذا أوانُ العِلمِ أن يُرفَعَ . فقالَ لَه رجلٌ منَ الأنصارِ يُقالُ لَه زيادُ بنُ لَبيدٍ أيُرفَعُ العِلمُ يا رسولَ اللَّهِ وفينا كتابُ اللَّهِ وقد علَّمناهُ أبناءَنا ونساءَنا ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ إن كنتُ لأظنُّكَ مِن أفقَهِ أهلِ المدينةِ ثمَّ ذكرَ ضلالةَ أهلِ الكتابَينِ وعندَهُما ما عندَهُما مِن كتابِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ. فلَقيَ جُبَيرُ بنُ نُفَيرٍ شدَّادَ بنَ أوسٍ بالمصلَّى فحدَّثَهُ هذا الحديثَ عَن عَوفِ بنِ مالِكٍ قالَ صدقَ عَوفٌ ثمَّ قالَ وهَل تدري ما رَفعُ العلمِ قالَ قُلتُ لا أدري . قالَ ذَهابُ أوعيَتِهِ . قالَ وهَل تدري أيُّ العلمِ أوَّلُ يُرفَعُ قالَ قلتُ لا أدري . قالَ الخُشوعُ حتَّى لا تَكادُ ترَى خاشعًا.أخرجه أحمد والنسائي
                        قال العلامة الألباني في "اقتضاء العلم العمل" برقم89:
                        حديث صحيح أخرجه أحمد والحاكم وصححه هو والذهبي وإسناده صحيح على شرط مسلم.
                        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،دهاب العلم:
                        هدا حديث صحيح.

                        29- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أرحمُ أمّتي بأمّتي أبو بكرٍ ، وأشدهُمْ في أمرِ اللهِ عمرُ ، وأصدقهُم حياء عثمانَ ، وأقرؤُهُم لكتابِ اللهِ أُبَيّ بن كعبٍ ، وأفرضُهم زيدُ بن ثابتٍ ، وأعلمُهم بالحلالِ والحرامِ معاذ بن جبلٍ ، ألا وإن لكلّ أُمّةٍ أمينا ، وإن أمينَ هذهِ الأمةِ أبو عبيدةَ بن الجراحِ.أخرجه ابن ماجه والنسائي والترمدي
                        قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة"برقم 1224:صحيح على شرط الشيخين.
                        وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،التخصص في العلم:هدا حديث صحيح،على شرط الشيخين،ولم يأتي من أعله ببرهان.
                        التعديل الأخير تم بواسطة تابتي جيلالي; الساعة 23-11-2014, 10:29 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                          30- عن عليٍّ رضِي اللهُ عنه أنَّه قال : لو كان الدِّينُ بالرَّأيِ لكان أسفلُ الخُفِّ أولَى بالمسحِ من أعلاه ، وقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم يمسَحُ على ظاهرِ خُفَّيْه.أخرجه أبوداود

                          قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود" برقم 162:صحيح
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،ماجاء في دم الرأي:رجاله رجال الصحيح إلا عبد خير ، وقد وثقه ابن معين كما في تهديب التهديب.


                          31- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:إنَّ المَيِّتَ يصيرُ إلى القبرِ ؛ فيُجْلَسُ الرجلُ في قبرِهِ غيرَ فَزِعٍ ولا [ مشعوفٍ ] ، ثم يقالُ : فيم كنتَ ؟ ! فيقول : كنتُ في الإسلامِ ، فيقالُ : ما هذا الرجلُ ؟ ! فيقولُ : مُحَمَّدٌ رسولُ اللهِ ، جاءنا بالبيناتِ من عندِ اللهِ ، فصَدَّقْناه ، فيقالُ له : هل رأيتَ اللهَ ؟ فيقولُ : ما ينبغي لأحدٍ أن يرى اللهَ ، فيُفْرَجُ له فُرْجَةً قِبَلَ النارِ ، فينظرُ إليها يَحْطِمُ بعضُها بعضًا ، فيقالُ له : انظرْ إلى ما وقاك اللهُ ، ثم يُفْرَجُ له فُرْجَةً قِبَلَ الجنةِ ، فينظرُ إلى زهرتِها وما فيها ، فيقالُ له : هذا مَقْعَدُكَ : على اليقينِ كنتَ ، وعليه مِتَّ ، وعليه تبعثُ – إن شاء اللهُ تعالى - ، ويُجْلَسُ الرجلُ السُّوءُ في قبرِه فَزِعًا [ مشعوفًا ] ، فيقالُ : فيم كنتَ ؟ ! فيقولُ : لا أدري ! فيقالُ له : ما هذا الرجلُ ؟ ! فيقولُ : سَمِعْتُ الناسَ يقولونَ قولًا فقلتُه ، فيُفْرَجُ له قِبَلَ الجنةِ ، فينظرُ إلى زهرتِها وما فيها ، فيقالُ له : انظرْ إلى ما صرف اللهُ عنكَ ، ثم يُفْرَجُ له فُرْجَةً من النارِ ، فينظرُ إليها يَحْطِمُ بعضُها بعضًا ، فيقالُ له : هذا مَقْعَدُكَ : على الشكِّ كنتَ ، وعليه مِتَّ ، وعليه تبعثُ - إن شاء اللهُ تعالى.أخرجه ابن ماجه -

                          قال العلامة الألباني في"تخريج مشكاة المصابيح "برقم135 :إسناده صحيح على شرط الشيخين.
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،دم التقليد:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.

                          32- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد.أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن أبي شيبة

                          قال العلامة الألباني في"صحيح ابن ماجه"برقم:3017 صحيح.
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،من العلم مالايجوز تعلمه:هدا حديث صحيح رجاله رجال الصحيح إلا الوليد ابن عبد الله وقد وثقه ابن معين.

                          33- عن رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي - صلى الله عليه وعلى اله وسلم – وهو في بيت فقال : أألج, فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لخادمه : اخرج إلى هذا, وعلمه الاستئذان, فقل له قل : السلام عليكم أأدخل ؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فدخل.أخرجه أبو داود

                          صحح الحديث العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 481
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،العالم يأمر شخصا أن يعلم الجاهل:صحيح على شرط الشيخين.


                          34- عن أسلم القبطي أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم قال :لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول : لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه.أخرجه أبو داود وابن ماجه والترمدي وقال هدا حديث حسن

                          قال العلامة الألباني في"صحيح ابن ماجه"برقم13،و"صحيح الترمدي"برقم2663: صحيح
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،السنة وحجيتها:صحيح على شرط الشيخين.


                          35- عن عبدالرحمن بن معاذ التيمي قال خطبَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ، ونَحنُ بمنًى ففُتِحَت أسماعُنا ، حتَّى كنَّا نسمعُ ما يقولُ، ونحنُ في مَنازِلِنا فطفقَ يعلِّمُهُم مَناسِكَهُم حتَّى بلغَ الجِمارَ فوضعَ أصبُعَيْهِ السَّبَّابتينِ في أذنيه ثمَّ قالَ: بحصَى الخَذفِ ثمَّ أمرَ المُهاجرينَ فنَزلوا في مقدَّمِ المسجِدِ ، وأمرَ الأنصارَ فنَزلوا من وراءِ المسجدِ ، ثمَّ نزلَ النَّاسُ بعدَ ذلِكَ.أخرجه أبو داود

                          قال العلامة الألباني في"صحيح أبي داود"برقم1957:صحيح
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،رفع الصوت بالعلم:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.


                          36- عن عُبادةَ بنِ شُرَحْبيلَ قال أصابتني سنةٌ فدخلتُ حائطًا من حيطانِ المدينةِ ففركتُ سُنبُلًا فأكلتُ وحمَلتُ في ثوبي فجاء صاحبُه فضربَني وأخذ ثوبي فأتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال له ما علَّمتَه إذ كان جاهلًا ولا أطعمتَه إذ كان ساغبًا أو جائعًا وأمرَهُ فردَّ عليَّ ثوبي وأعطاني وَسْقًا أو نصفَ وسقٍ من طعامٍ.أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه

                          قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحية"815/1 :صحيح الإسناد بل هو على شرط الشيخين.
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،تعليم الجاهل قبل عقابه:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.


                          37-عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال إنَّ اللَّهَ رفيقٌ: يحبُّ الرِّفقَ، ويُعطي عليهِ ما لا يُعطي على العُنفِ.أخرجه أبو داود وأحمد

                          قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود"برقم4807 : صحيح .
                          وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،رفق العالم بالمتعلم:هدا حديث صحيح .
                          التعديل الأخير تم بواسطة تابتي جيلالي; الساعة 26-11-2014, 12:55 AM.

                          تعليق


                          • #14
                            "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                            38- عن رجلين من بني بكر قالا:رأينا رسولَ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ – يخطُبُ بينَ أوسطِ أيَّامِ التَّشريقِ ونحنُ عندَ راحلتِهِ وَهيَ خطبةُ رسولِ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ – الَّتي خطبَ بِمِنى.أخرجه أبوداود
                            قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود"برقم1952:صحيح.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،خطبة الإمام في أيام التشريق بمنى:هذا حديث صحيح،على شرط مسلم.


                            39- عن خالدِ بنِ العدَّاءِ بنِ هَوْذَةَ قالَ : رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخطُبُ النَّاسَ يومَ عرفةَ علَى بعيرٍ قائمٌ في الرِّكابينِ.أخرجه أبو داود
                            قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود"برقم1917:صحيح.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الخطبة يوم عرفة:هذا حديث صحيح،ولايضر لاختلاف في اسم الصحابي.


                            40- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول:
                            خَيْرُ المَجَالِسِ أوْسَعُها.أخرجه أبو داود والبخاري في الأدب المفرد
                            قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة"برقم832:إسناده صحيح على شرط البخاري.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،توسيع مجالس العلم،هدا حديث صحيح على شرط البخاري.

                            41- عَن ثَوبانَ قالَ : وكانَ ثَوبانُ ، مَولى رَسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ علَيهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ – مَن تكفَّلَ لي أن لا يَسألَ النَّاسَ فأتكفَّلَ شيئًا لهُ بالجنَّةِ . فقالَ ثوبانُ : أنا . فكانَ لا يسألُ أحدًا شيئًا.أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه
                            قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود"برقم1643:صحيح.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،العمل بما علم:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.


                            42- عن عبدالله بن عمرو قال قال رسول الله – صلَّى اللهُ علَيهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ – لِكُلِّ عملٍ شِرَّةً ، ولِكُلِّ شِرَّةٍ فترةٌ ، فمَن كانت فَترتُهُ إلى سنَّتي فقدِ اهتَدى ، ومن كانَت فترتُهُ إلى غيرِ ذلِكَ فقد هلَكَ.أخرجه أحمد
                            قال العلامة الألباني في "تخريج كتاب السنة"برقم51:إسناده صحيح على شرط الشيخين.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الطالب في حال فتوره لا ينصرف إلا الباطل:هدا حديث صحيح على شرط الشيخين.


                            43- عن رجل من الأنصار قال: ذكروا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم مولاةً لبني عبدِ المطلبِ فقال : إنها تقومُ الليلَ وتصومُ النهارَ . قال : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم : لكنِّي أنامُ وأصلِّي وأصومُ وأُفطرُ فمنِ اقتدَى بي فهو منِّي ومن رغِب عن سنَّتي فليس منِّي ، إنَّ لكلِّ عملٍ شِرَّةٌ ثمَّ فَترةٌ فمن كانتْ فترتُه إلى بدعةٍ فقد ضلَّ ، ومن كانت فترتُه إلى سنَّةٍ فقد اهتدَى.أخرجه أحمد
                            قال العلامة الألباني في "أصل صفة الصلاة"524/2 :إسناده صحيح على شرط الشيخين.
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،الطالب في حال فتوره لا ينصرف إلا الباطل: هدا حديث صحيح .


                            44- عن عمران بن حصين قال جاءَ حُصَيْنٌ إلى النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ - قبلَ أن يُسْلِمَ فقالَ: يا محمَّدُ كانَ عبدُ المطَّلبِ خيرٌ لقومِكَ منكَ ، كانَ يُطعمُهُمُ الكبِدَ والسَّنامَ ، وأنتَ تنحرُهُم ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ما شاءَ اللَّهُ أن يقولَ ، ثمَّ إنَّ حُصَيْنًا قالَ: يا محمَّدُ ، ماذا تأمرُني أن أقولَ ؟ قالَ: تقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نَفسي ، وأسألُكَ أن تعزِمَ لي على رُشدِ أمري ثمَّ إنَّ حُصَيْنًا أسلمَ بعدُ ، ثمَّ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ فقالَ: إنِّي كنتُ سألتُكَ المرَّةَ الأولى ، وإنِّي أقولُ الآنَ: ما تأمرُني أن أقولَ ؟ قالَ: قلِ: اللَّهمَّ اغفر لي ما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، وما أخطأتُ وما جَهِلْتُ ، وما عَلِمْتُ.أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة ص 547
                            صحح سنده على شرط الشيخين العلامة الألباني في تحقيقه "لرياض الصالحين"1495
                            وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،صبر المعلم على الجاهل: هدا حديث صحيح .

                            تعليق


                            • #15
                              "سلسلة ما اتفق على تصحيحه الشيخان""الوادعي والألباني"

                              45- عن فضالة بن عبيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:المجاهدُ مَن جاهدَ نفسَهُ في سبيلِ اللَّهِ، عزَّ وجلَّ.أخرجه أحمد
                              قال العلامة الألباني في "صحيح الجامع"برقم6679 : صحيح.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،صبر الطالب على تحصيل العلم حتى يتوصل إلا الحق: هدا حديث صحيح.


                              46- عن جارية بن قدامة السعدي أنهُ أتى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ علِّمني شيئًا ينفعُني ، وأقللْ ، فذكرَ الحديثَ . . . أي : حديث : يا رسولَ اللهِ قلْ لي قولًا ينفعُني وأقللْ عليَّ ، فعلِّي أعيهِ ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا تغضبْ . فأعادَ عليهِ مرارًا كلُّ ذلكَ يقولُ : لا تغضبْ.أخرجه أحمد
                              قال العلامة الألباني في "صحيح الترغيب"برقم2748 : صحيح.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،صبر العالم والمتعلم: هدا حديث صحيح.


                              47- عن عمرو بن ميمون الأودي قال:قدم علينا معاذ بن جبل اليمن رسول رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – إلينا قال : فسمعت تكبيرة مع الفجر, رجل أجش الصوت قال : فألقيت عليه محبتي . فما فارقته حتى دفنته بالشام ميتا . ثم نظرت إلى أفقه الناس بعده . فأتيت ابن مسعود فلزمته حتى مات فقال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير ميقاتها . قلت : فما تأمرني إذا أدركني ذلك يا رسول الله ؟ قال : صل الصلاة لميقاتها ، واجعل صلواتك معهم سبحة.أخرجه أبو داود
                              قال العلامة الألباني في "صحيح أبي داود"برقم432 : صحيح.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،ملازمة الطالب لمعلمه حتى يموت معلمه: هدا حديث صحيح.


                              48- عن حنظلةَ بنِ حذيمٍ أنَّ جدَّهُ حنيفةَ قال لحذيمٍ اجمع لي بَنيَّ فإني أريد أن أُوصيَ فجمعهم فقال إنَّ أولَ ما أُوصِي أنَّ لِيتيمي هذا الذي في حِجري مائةٌ من الإبلِ التي كنا نُسمِّيها في الجاهليةِ المُطيَّبةَ فقال حذيمٌ يا أبتِ إني سمعتُ بَنيكَ يقولون إنما نُقِرَّ بهذا عند [ في المجمعِ عينَ ] أبِينا فإذا مات رجَعْنا فيه قال فبيني وبينكم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال حذيمٌ رضِينا فارتفع حذيمٌ وحنيفةُ وحنظلةُ معهم غلامٌ وهو رديفٌ لحذيمٍ فلما أَتَوُا النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سلَّموا عليه فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وما رفعكَ يا أبا حذيمٍ قال هذا وضرب بيدِه على فخِذِ حذيمٍ فقال إني خشيتُ أن يَفجأَني الكِبَرُ أو الموتُ فأردتُ أن أُوصِيَ أنَّ لِيتيمي هذا الذي في حِجري مائةٌ من الإبلِ كنا نُسمِّيها في الجاهليةِ المُطيَّبةَ فغضب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى رأَيْنا الغضبَ في وجههِ وكان قاعدًا فجثا على ركُبتَيهِ وقال لا لا لا الصدقةُ خمسٌ وإلا فعشرٌ وإلا فخمسَ عشرةَ وإلا فعشرون وإلا فخمسٌ وعشرون وإلا فثلاثونَ وإلا فخمسٌ وثلاثونَ فإن كثُرتْ فأربعونَ قال فودَّعوهُ ومع اليتيمِ عصًا وهو يضرب جملًا فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عظمتْ هذه هِراوةُ يتيمٍ قال حنظلةُ فدنا أبي إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال إنَّ لي بنينَ ذوي لِحًى ودون ذلك وإن ذا أصغرُهم فادعُ اللهَ له فمسح رأسَه وقال بارَكَ اللهُ فيك أو بُورِكَ فيك قال ذَيَّالٌ فلقد رأيتُ حنظلةَ يُؤتَى بالإنسانِ الوارمِ وجهُه أو البهيمةِ الوارمَةِ الضَّرعُ فيتفُل على يدَيه ويقول بسم اللهِ ويضعُ يدَه على رأسِه ويقول على موضعِ كفِّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فيمسحُه عليه قال ذيَّالٌ فيذهَبُ الوَرَمُ.أخرجه أحمد
                              قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة"1105/6 : إسناده صحيح.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،غضب العالم إدا خولف شرع الله: هدا حديث صحيح.


                              49- عن ابن عباس قال:أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ مِن آخرِ اللَّيلِ ، فصلَّيتُ خلفَهُ ، فأخذَ بيدي ، فجرَّني ، فجعلَني حذاءَهُ ، فلمَّا أقبلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ على صلاتِهِ ، خنَستُ ، فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ، فلمَّا انصرفَ قالَ لي : ما شأني أجعلُكَ حذائي فتخنَسُ ؟ ، فقلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، أوَ يَنبغي لأحدٍ أن يصلِّيَ حذاءَكَ ، وأنتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهِ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ قالَ : فأعجبتُهُ ، فدعا اللَّهَ أن يزيدَني عِلمًا وفَهْمًا قالَ : ثمَّ رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ نامَ حتَّى سَمِعْتُهُ ينفخُ ، ثمَّ أتاهُ بلالٌ ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، الصَّلاةَ . فقامَ فصلَّى ، ما أعادَ وضوءًا.أخرجه أحمد
                              قال العلامة الألباني في "السلسلة الصحيحة"174/6 : صحيح على شرط الشيخين.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،دعاء المعلم للطالب المؤدب: هدا حديث صحيح،رجاله رجال الصحيح.


                              50- عن أبي نوفل بن أبي عقرب عن أبيه قال:سألت رسول الله صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ عن الصوم فقال:صُم يومًا منَ الشَّهر قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، زِدني زِدني ! قالَ : تقولُ يا رسولَ اللَّهِ زِدني زِدني، يومينِ من كلِّ شَهْرٍ، قُلتُ : يا رسولَ اللَّهِ، زِدني زِدني إنِّي أجدُني قويًّا . فقالَ : زِدني زِدني أجدُني قويًّا، فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ حتَّى ظننتُ أنَّهُ ليردُّني قالَ: صُم ثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ.أخرجه النسائي
                              قال العلامة الألباني في "صحيح النسائي"برقم2432 : إسناده صحيح.
                              وقال العلامة الوادعي في "الجامع الصحيح"،كتاب العلم،قول الطالب للمعلم زدني: هدا حديث صحيح،على شرط مسلم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X