إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((((( لماذا ربيع؟ )))))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((((( لماذا ربيع؟ )))))

    ( لماذا ربيع؟ )

    *****************

    إعداد
    رضوان بن صالح الورد


    *****************

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وأستن بسنته إلى يوم الدين ، وبعد :

    في الوقت الذي كثرت فيه الفِرَق وتعددت الجماعات والأحزاب وأصبح الحال بينهم في تنافر وتعادي واضح ، كلٌ يدعو إلى زمرته ومنهجه وفكره ، داخلهم التباغض والتحاسد والنيل من بعضهم البعض ، حتى ذهب كل حزب يذكر مساوئ الآخر وزلاته إما بقصد التشهير أو لتعصب لرأي أو شخص أو لجهل لم ينفك بعـد عن صاحبه ، ليس للإيضـاح والبيان والدفاع عن الحق ، يدعون بذلك إلى طريقتهم وتنظيمهم وحزبهم ، فأفسدوا عقول الشباب حتى لنسمع من يُبَدِّع ويُفَسِّق ويُكَفِّر العلماء والدعاة والحكام عياذاً بالله من هذه الأفكار الحزبية .

    قال تعالى {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} المؤمنون 53

    ووقف العلماء الربانيون والدعاة الصادقون والغيورون على هذا الدين القويم موقف المدافع ضد البدع والانحرافات والضلالات والأهواء المصاحبة لفكر أولئك الدخلاء ، والمتعاطفين معهم من بني جلدتنا ، وغيرهم من المتعلقين بثياب الحزبية ، ليصعدوا بهم إلى سماء الشهرة ، والمصلحة المادية ، وإن كان ذلك على حسـاب تنازلات في المـبـادئ والقيم ، أو حتى في المنهج ، فكان من أمر هؤلاء أن نشروا التحذيرات بأبواق مؤيديهم ودعاتهم المنتسبين للعلم في هذه البلاد المباركة من الاستماع أو حضور مجالس العلماء ممن يدافعون عن سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم ، وممن أخذوا على عاتقهم فضح رموز وأعمال وانحرافات وبدع هؤلاء الدعاة وحزبهم .

    فأطلق كثيرٌ من شبابنا - هداهم الله - ألسنتهم في ذلك ، وراحوا يحذرون من بعض العلماء والدعاة الصادقين فأطلقوا عليهم بعض الألفاظ والمسميات مثل : مدخلي ، خلوفي ، سلفي ، وغير ذلك ، دون أن يعرفوا لماذا يحذرون منهم ؟

    ودون أن يتأكدوا هل ما يقال في حقهم صحيح .؟

    لكنهم أشبه ما يكونوا بمقلدي مسرحياتهم يستخدمونهم للتهريـج فيضحكــون عليهم ، وهــم يهــزون رؤوسهــم طائعــين منفذين بكل جهالة وخفّه .

    ومن ضمن أولئك العلماء : الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ، الذي حذروا الشباب من الإستماع له وشراء أشرطته وحضور مجلسه وتصديق ما يقـول ، بل واتهموا حتى طلابه ومن يستمع إليه أو يحضر مجلسه أو يقرأ كتبه بمثل ذلك .

    فلماذا يا ترى ؟!

    إن أصحاب التوجهات المنحرفة والأفكار الضالة الدخيلة علينا يغضبون من الذين يردون عليهم وكذلك المتعصبين لهم من بعض شبابنا - هدى الله الجميع للحق والصواب - ومن سلك مسلكهم ، واعتنق أفكارهم ، وأخذ يروّج كتبهم ، ويدافع عنهم ، فهم يهمزون ويلمزون في دعاتنا وعلمائنا ومشايخنا الأفاضل كلما سنحت لهم الفرصة .

    فدعني أخي - هداك الله - أسألك :

    ما الذي تعرفه عن الشيخ ربيع ؟

    هل قرأت كتبه ؟

    هل سمعت أشرطته ؟

    هل حضرت مجلسه أو درساً من دروسه ؟
    أخي :
    كيف تحكم على شخص قبل أن تسمع منه أو تقرأ له.!

    هل هذا من الإنصاف والعدل والقسط في الحكم ؟


    أخي :

    ســــواءً كنت في بداية إلتــزامك ، أو أنــك ممــن أخـذ به العمر فرأى أنه أفقه أهل زمانه ، أو كنت عاملاً في مكتب دعوة أو جمعية خيرية أو مؤسسة علمية أو إمام مسجد أو مؤذن أو طالب تحفيظ أو لك نشاط دعوي أو أيّ كان مكانك ومكانتك .!

    اعلم - هداك الله -:

    أن الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي هو رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقاً ، ألف العديد من الكتب والرسائل نصراً ونشراً لدين الله على بصيرة ، وهو ممن التزم بمنهاج النبوة في الدعوة ونشر توحيد الله بالعبودية ومتابعة السنة ومحاربة البدعة والشرك وهو يصرف الكثير من وقته للقاء طلاب العلم والدعوة ، يقدم لهم النصح ويرشدهم ويبين لهم المسلك الصحيح والمنهج القويم ، فمنزله مفتوح للجميع يدارس الموافق له منهم والمخالف ، ولهذا تميز إنتاجه العلمي بالتركيز على بحث مسائل التوحيد والسنة والشرك والبدعة والـرد على المخالفين .

    وأقف بعد ذلك وقفة محاسبة مع من ربط على عينيه فلم يعد يرى إلا بواسطة إذنيه فقط .! يسمع غيره يقول :

    احذر ربيع .! انتبه من ربيع .! لا تسـمع لربيع .؟

    فيـطـير بهذه الكلمات مثل الببغاء .! يروِّجها بين أقرانه ، ولكل من قابله دون أن يسأل نفسه .!
    لماذا ؟

    سبحان الله .!

    ألم يسمع قول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} الحجرات 6

    ألم يسمع قول المصطفى صلى الله عليه و سلم في خطبة حجة الوداع :
    " فإن الله حرّم عليكم دمائكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا " صحيح البخاري (6043 ).

    وقوله صلى الله عليه و سلم :

    " إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاِسْتِطَالَةَ فِى عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ».
    سنن أبي داود ( 4876).

    وقد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم عن الغيبة فقال :
    " أتدرون ما الغيبة" قالوا : الله ورسـوله اعلـم . قال :"أن تذكــر أخاك بما فيه" قال : أرأيـــت إن كـان في أخــي ما ذكـــرت . قال :"إن كـان فيه ما ذكـرت فقد اغتبته ، وان لم يكن فيه ما ذكرت فقد بهته".صحيح ابن حبان (5758 ) .

    وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    "لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت : من هـــؤلاء يا جبريـــل ؟ قال: هـؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم"" سنن أبي داود ( 4878).

    وقد قال سبحانه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُـوا اجْتـَنِبـُوا كَثِيرًا مِّـنَ الظَّـنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِـبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُـلَ لَحْـمَ أَخِيـهِ مَيْتـًا فَكَـرِهْتُمُـوهُ وَاتَّقُـوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَـوَّابٌ رَّحِيـمٌ} الحجرات 12

    وأقول :

    كيف تعرف أيها المسلم طعـم الفاكهة إذا لم تتذوقها ؟

    وكيف تعرف نوع الهدية التي تقدم لك إذا لم تفتحها وتنظر ما فيها ؟


    إن من العجيب الغريب أن يتحول بعض شبابنا - هداهم الله - إلى آلة يحركها من هو أكبر منهم سناً ، أو أقدمهم إلتزاماً .! بمجرد الكلام : إفعل .. لا تفعل .!

    وقد قال تعالى {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ} الأنعام 116

    أين عقلك يا أخي .؟

    أين إدراكك وفهمك .؟

    متى تدرك أن الحق أحق أن يتبع .؟


    اسأل نفسك :

    لماذا يحذرونك من الإستماع إليه ، أو الذهاب إلى التسجيلات التي تباع فيها كتبه وأشرطته .؟
    ولماذا تخاف أنت من الذهاب إليها .؟


    أصدقك القول:

    فقد سمعت شباباً - من قديم - يحذِّرون من ذلك ، لكني رفضـت أن أكـون ألعــوبـة في يـد غيـري لا يقدم لي الدليل الواضح والبيّنة على ذلك الادعاء ، خاصــةً عندما سألت بعضهـــم : لماذا .؟
    فأجابوا : لأنه يسب ويكفّر الدعاة والعلماء ؟!

    نعم . بهذا اللفظ ، فقلت :

    عليَّ التأكد من ذلك بنفسي لأن المسألة خطيرة ، وذهبت إلى تلك التسجيلات ، وبدأت البحث والسؤال عن كتب وأشرطة الشيخ ربيع ، وأخذت أُقَلِّبها ، وعدت إلى بيتي ببعضها ، وعند سمـاع كلامه وقراءة كتبه اكتشفت الحقيقة .!

    نعم . اكتشفت لماذا يحذرون من الشيخ ربيع؟!

    اكتشفت لماذا هذه الحملة الشعواء على كتبه وأشرطته؟!!

    بالرغم من تزكية العلماء له ، وتقريظهم لكثير من كتبه ، فقد عرفت سبب التحذير منه ومن كتبه وأشرطته ؟!

    أتعرف لماذا أيها الحبيب .؟

    أتعرف لماذا يا من تتبع رسولك رسول الله صلى الله عليه و سلم وتقصر ثوبك , تطلق لحيتك ، وتدعي حب رسول الله صلى الله عليه و سلم واتِّباع سنَّته .؟



    تعصي الرسول وأنت تزعم حبَّهُ*** إن الـمحـبّ لمن يـحب مطـيـعُ


    إن السبب الحقيقي هو أن الشيخ ربيع عرف مخططاتهم وبدعهم وضلالاتهم وكيدهم للإسلام والمسلمين وولائهم لحزبهم الذي ينتمون إليه ، فراح يبيِّن مخططاتهم وأفكارهم ورموزهم ليحذرهم الناس ، ويُظهر الحق بالدليل من الكتاب والسنة وأقـوال سلف الأمة

    نصحاً للدين وعمـلاً بقوله صلى الله عليه و سلم :
    "الدين النصيحة". قالـوا : لمن يا رسـول الله ؟ قال :" لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" صحيح مسلم (52 ).

    فراح يدافع عن السنة وأهلها ، ويرد شباب الأمة إلى شرع الله عز وجل ويحذرهم من فكر التكفير والانعزال والخروج على الجماعة والولاية ويحذر من الأحزاب والجماعات والفرقة بين الشباب والبدع والضلال ، وهذا ما يغيضهم ويقلقهم .!؟

    فلم يهدأ لهم بال .!

    فراحوا يحذرون الشباب منه ومن كتبه وأشرطته ؛ ولهذا السبب هم يكرهونه ، بل ويرشقونه بالتُّهم والافتراءات الباطلة لتنفير الشباب عنه ، وعدم سماع وتصديق ما يقول عنهم .

    أسلوبٌ قديم .

    فقد كان من سبقهم يسبون النبي صلى الله عليه و سلم ويرمونه بالتُّهم ؛ لينفروا الناس عن دعوة الحق ، فيقولون : ساحر ومجنـون و شاعر و كذاب وغيرها من التُّهم الباطلة .

    وأقف بك أخي مع شهادة من زكَّاهم الله عز وجل بقوله تعالى {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} النحل 43

    وزكَّاهم رسولنا صلى الله عليه و سلم فقال :
    " وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء" سنن أبي داود (3641 ).

    وسأعرض لك جملة من تزكيات علمائنا الكبار للشيخ ربيع بن هادي المدخلي ؛ لدحـض افتراءات هؤلاء الحزبيين وأصحاب الأهـواء والأفكار المنحرفة ومن يصدّقهم ويروّج أباطيلهم :

    يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :
    بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي ، كلاهما من أهل السنة ، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة ، فأوصي بالاستفادة من كتبهما . أ.هـ من شريط (الأسئلة السويدية ) .

    وقال – لما سأله سائل: الشيخ ربيع يطعن في فلان وفلان من الدعاة - رحمه الله : اتق الله فالرجل إمام في السنة . انظر النقولات السلفية (ص 51 ) للشيخ عبدالله الأحمري
    بتقديم الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - .


    ويقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
    وباختصار أقول :
    إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحـق هــــو أخـونا الدكتـور ربيـع ، والـذين .
    يردّون عليه لا يردّون عليه بعلم أبداً ، والعلم معه . أ.هـ من شريط (الموازنات بدعة العصر) .

    ويقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    أما بالنسبة للشيخ ربيع فأنا لا أعلم عنه إلا خيراً والرجل صاحب سنة وصاحب حديث. أ.هـ من شريط (الأسئلة السويدية) .

    ويقول الشيخ مقبل بن هادي الوادعي علامة اليمن رحمه الله :
    الشيخ ربيع في أرض الحرمين ونجد ، نعـم . بحمـد الله يغربل الحزبيين غربله ويبيّن ما هم عليه . أ.هـ من شريط (ثناء العلماء على الشيـخ ربـيـع) .

    ويقول الشيخ أحمد بن يحيى النجمي علامة الجنوب رحمه الله :
    أما الشيخ ربيع معروف بجهاده في إظهار السنة والردِّ على المبتدعين جزاه الله خيراً . أ.هـ الشريط الأول من (أحكام العلماء في مقالات وقواعد عدنان عرعور) .

    ويقول الشيخ محمد بن عبد الله السبيل حفظــه الله ، إمام الحرم المكي الشريف :
    ولفضيلته جهود كبيرة في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى على منهج السلف الصالح ، والدفــــــاع عن العـقيدة السلفية الصحيحة ، والـرَّد على المخالـف لها من أهل البدع والأهواء بما يذكر لفضيلته فيشكر . أ.هـ من تقديمه لكتاب (النصر العزيز على الرد الوجيز ص 11)

    ويقول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - :
    كذلك من العلماء البارزين الذين لهم قدم في الدعوة فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد ، فضيلة الشيخ ربيع بن هادي ، كذلك فضيلة الشيخ صالح السحيمي ، كذلك فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي ، فإن هؤلاء لهم جهود في الدعوة والإخلاص والرد على من يريد الانحراف بالدعوة عن مسارها الصحيح سواء عن قصد أو عن غير قصد ، هؤلاء لهم تجارب ولهم خبرة ولهم سبر للأقوال ومعرفة الصحيح من السقيم ، فيجب أن تروج أشرطتهم ودروسهم وأن ينتفع بها لأن فيها فائدة كبيرة للمسلمين . أ.هـ من شريط (الأجوبة السلفية على الأسئلة المنهجية) .

    وغيرهم كثير .

    أكتفي بهذا ، ومن أراد المزيد فليرجع لكتاب (الثناء البديع على الشيخ ربيع) لخالد بن ضحوي الظفيري ، وشريط (ثناء العلماء على الشيخ ربيع) ففيهما الكفاية إن شاء الله تعالى .

    وأختم أخي بفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم 8973 في نصح الشباب لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حيث قال :

    يجب على المسلم أن يعتصم بحبل الله وأن يتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه و سلم وأن يدعو إلى سبيل الله وألا يتعصب لما رآه إذا ظهر الصواب في غيره بل يتبع الحق حيثما كان ، فإن الحق أحق أن يتبع وبالجملة فليتخذ الرسولصلى الله عليه و سلم قدوة له في عمله وحسن خلقه وسمته ، وفي دعوته لقوله تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُـولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}... الآية الأحزاب 21 .أ.هـ فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج 2 ص 149 .

    فهذه شهادة علماءك في الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله هل قرأتها !

    هل وعيتها!

    وأدركت حقيقة الأمر ؟

    هل تكفيك شهادتهم !


    أم أنك حـزت علماً أكبر من علمهم ، وفقها يربوا على فقههم أنت ومن يقودك للطعن في لحوم العلماء .!

    قال ابن عساكر رحمه الله :

    لحوم العلماء مسمومة ، وأن هتك الله أستار منتقصيهم معلومة ، فمن ابتلاهم بالثلب ، ابتلاه الله بالعطب . أ.هـ من كتاب (تبيين كذب المفتري ص27) .

    فأحذر أخي - رعاك الله - من مخالفة أمر ربك ، وهدي نبيك صلى الله عليه و سلم ، قال تعالى {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} النور 63

    فإن كنت صادقاً – أخي الحبيب - في تنفيذ أمر ربك ، وإتباع نبيك وقدوتك صلى الله عليه و سلم فليس عيباً أن تتأكـد بنفسك ، ثم احكم بعدها إن كنت من أهـل العدل والإنصاف .!

    وعند الله تجتمع الخصوم .

    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .


    منقول من سحاب
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 07-03-2009, 10:55 PM.

  • #2
    جزاكم الله خيرآ
    نسأل الله العظيم أن يحفظ شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادي عمير المدخلي
    ونسأل الله أن يطيل في عمره ويزيد في علمه وعمله

    تعليق


    • #3
      السلام عليك بارك الله فيك أخونا أبو إبراهيم

      تعليق


      • #4
        يُرفع

        رفع الله قدر العلامة الربيع في الدنيا والآخرة
        وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيراً

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى مشاهدة المشاركة
          يُرفع

          رفع الله قدر العلامة الربيع في الدنيا والآخرة
          وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيراً
          آمين .....

          تعليق

          يعمل...
          X