إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم لبس وبيع وخياطة الملابس الرياضية ؟ التي تحمل شعارات وصور الكفار؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم لبس وبيع وخياطة الملابس الرياضية ؟ التي تحمل شعارات وصور الكفار؟

    حكم لبس وبيع وخياطة الملابس الرياضية ؟
    التي تحمل شعارات وصور الكفار؟



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    يتداول هذه الأيام ملابس بين الشباب تسمى بالرياضية وهذه الملابس قد اجتمعت فيها محرمات شرعية كالتشبه بالكفار والصلبان عليها واسماء الكفار وصور الكفار وشعارات الأندية الصليبية وغير ذلك من المنكرات ...
    .


    و لا شك أن من يحمل هذه الملابس من أخواننا محبين للخير وهم نشؤوا على الفطرة السليمة فقلوبهم بحمد الله لا تعدل بمحبة ربها ولا نبيها ولا دينها بديلا وهو أمر نحمد الله عليه والذي يحمل منهم مثل هذه الألبسة على صدره،،الكثير منهم قد يجهل مراميها وما تحمله من شعارات وأجزم أنه لو تبينت لهم مراميها ومعانيها وما ترمز إليه وأهداف صانعيها لما بقيت على صدورهم لحظة واحدة

    وفي الفتوى الصادرة من أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء اللجنة الدائمة وغيرهم كالشيخ العثيمين رحمه اللع بيان كاف شاف

    لفتة يسيرة إلى أبنائنا الطيبين
    هل تعلمون لماذا يعترض الأوربيون على سماع صوت الأذان ورفع المآذن في بلادهم؟؟
    هل رأيتم نصرانيا يحمل على صدره الكعبة أو أي رمز يختص به المسلمون ؟؟
    هل سمحوا لبنات المسلمين بارتداء الحجاب في بلادهم مع ان المسألة تعبر عن حرية شخصية كما ينادون لماذا ؟


    لأنهم يعلمون معنى رفع شعار غير شعاراتهم
    أتمنى من إخواننا وابنائنا الشباب ان يتاملوا في هذا الأمر
    وان يعتزوا بدينهم ويبتعدوا عن هذه الشعارات جملة وتفصيلا
    ويحملوا في صدورهم لا على صدورهم العقيدة السلفية الصافية النقية البعيدة عن البدع والحزبية ما يشير إلى اعتزازهم بدينهم وافتخارهم بوطنهم الجزيرة العربية وطن العروبة والإسلام .



    سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
    ما تقولون فيما يفعله بعض الشباب من أبناء المسلمين اليوم في الألبسة التي يرتدونها للرياضة ، وهي تحمل شعارات لدول كافرة ، أو لبعض اللاعبين من الكفار ، أو فيها شعارات تعصب لبعض الفرق الرياضية الكافرة إعجاباً بهم ؟ هل هذا من موالاة الكفار، أفتونا وفقكم الله ؟ .
    فأجاب :
    قد يكون هذا ليس من موالاة الكفار ظاهراً ، لكن من فعله : فإن في قلبه من تعظيم الكفار ما ينافي الإيمان ، أو كمال الإيمان ، والواجب علينا نحن المسلمين أن نقاطع مثل هذه الألبسة وألا نشتريها ؛ وفيما أحل الله لنا من الألبسة شيء كثير ؛ لأننا إذا أخذنا بهذه الألبسة : صار فيها عزٌّ للكفار ، حيث أصبحنا نفتخر أن تكون صورهم ، أو أسماؤهم ، ملبوساً لنا ، هم يفتخرون بهذا ، ويرون أن هذا من إعزازهم وإكرامهم .
    ثانياً : هم يسلبون أموالنا بهذه الألبسة ، مصانعهم حامية ، وجيوبنا منفتحة لبذل الدراهم لهم ، وهذا خطأ .
    الآن لو أنك ذهبت إلى بعض البيوت : لوجدت المرأة عندها أكثر من عشرين ثوباً كلما ظهرت موضة اشترتها ، وكذلك بالنسبة للاعبين ، والذي أشير به على إخواننا هؤلاء أن يقاطعوا هذه الألبسة نهائيّاً ، وأن يكتفوا بالألبسة التي تفصَّل هنا على الطراز الإسلامي الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .
    " اللقاء الشهري " ( 2 / السؤال رقم 11 ) .

    وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال :
    س1 ..ما حكم لبس الملابس الرياضية التي تحمل شعارات خاصة بالكفار ، مثل الفنايل الرياضية التي عليها شعارات إيطاليا أو ألمانيا أو أمريكا ، أو التي مكتوب عليها أسماء بعض اللاعبين الكفار ؟
    فأجابت اللجنة :
    الملابس التي تحمل شعارات الكفار فيها تفصيل كما يلي :
    1 - إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى ديانات الكفار كالصليب ، ونحوه ، ففي هذه الحالة لا يجوز استيراد هذه الملابس ولا بيعها ولا لبسها .
    2 - إن كانت هذه الشعارات ترمز إلى تعظيم أحد من الكفار بوضع صورته أو كتابة اسمه ونحو ذلك فهي أيضا حرام كما سبق .
    3 - إذا كانت هذه الشعارات لا ترمز إلى عبادة ولا تعظيم شخص ، وإنما هي علامات تجارية مباحة ، وهي ما يسمى بالماركات فلا بأس بها .

    والله تعالى أعلم .

    س2..حكم بيع الملابس الرياضية للنساء؟


    جاء في فتاوى اللجنة الدائمة:
    كل ما يستعمل على وجه محرم أو يغلب على الظن ذلك فإنه يحرم تصنيعه واستيراده وبيعه، وترويجه بين المسلمين، ومن ذلك ما وقع فيه كثير من نساء اليوم هداهن الله إلى الصواب: من لبس الملابس الشفافة، والضيقة والقصيرة، ويجمع ذلك كله إظهار المفاتن والزينة وتحديد أعضاء المرأة أمام الرجال الأجانب، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: كل لباس يغلب على الظن أنه يستعان بلبسه على معصية، فلا يجوز بيعه وخياطته لمن يستعين به على المعصية والظلم، ولهذا كره بيع الخبز واللحم لمن يعلم أنه يشرب عليه الخمر، وبيع الرياحين لمن يعلم أنه يستعين بها على الخمر والفاحشة، وكذلك كل مباح في الأصل علم أنه يستعان به على معصية.انتهى.

    والعتب كل العتب على تجار الملابس الرياضية
    اتمنى ان تكون الغيرة على دينهم والاعتزاز بوطنهم
    مقدم على الأرباح المادية
    وان يسهموا في تعميق انتماء أبنائنا لدينهم ووطنهم
    ***
    .
    وسئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
    س3.." ما رأيكم في الصليب ، وكيف إذا كان معمولا على السجاد الذي يصلي عليه ، وفرش بعض المساجد الذي عليه السيفان والنخلة ، ومنقوش عليه الصلبان ، فكيف الصلاة على هذه الصلبان؟
    فأجابت :
    صنع الصليب حرام ، سواء كان مجسما ، أم نقشا ، أم رسما ، أو غير ذلك ، على جدار ، أو فرش ، أو غير ذلك ، ولا يجوز إدخاله مسجدا ، ولا بيوتا ، ولا دور تعليم : من مدارس ، ومعاهد ، ونحو ذلك . ولا يجوز الإبقاء ، بل يجب القضاء عليه ، وإزالته بما يذهب بمعالمه : من كسر ، ومحو ، وطمس ، وغير ذلك . ولا يجوز بيعه ، ولا الصلاة عليه " انتهى.
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (3/437)
    ويحرم بيع المنتجات والأدوات والأشياء التي تتضمن رسم الصليب ، وذلك لسببين اثنين :
    1- في ذلك إعانة على نشر الصليب ورسمه واشتهاره بين الناس ، وذلك ما لا ينبغي في بلاد المسلمين ، لأنه شعار النصرانية المفترى ، الذي أدخله " بولس " اليهودي وجعله من أركان عقيدتهم .
    2- وفيه أيضا مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد قالت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ إِلاَّ نَقَضَهُ )
    رواه البخاري (5952)

    جاء في "الموسوعة الفقهية" (6/134) :

    " يحرم جعل الصليب في الثوب ونحوه : كالطاقية ، وغيرها مما يلبس ، لقول عائشة رضي الله عنها : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك في بيته شيئا فيه تصليب إلا قضبه . أي : قطع موضع الصليب منه دون غيره ، والقضب القطع . وهذا الشيء يشمل الملبوس ، والستور ، والبسط ، والآلات ، وغير ذلك "
    انتهى.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image004.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	45.3 كيلوبايت 
الهوية:	181880
    وجاء فيها أيضا (12/91) :
    " لا يصح لمسلم بيع الصليب شرعا ، ولا الإجارة على عمله . ولو استؤجر عليه فلا يستحق صانعه أجرة، وذلك بموجب القاعدة الشرعية العامة في حظر بيع المحرمات ، إجارتها ، والاستئجار على عملها.
    وقال القليوبي : لا يصح بيع الصور والصلبان ولو من ذهب أو فضة أو حلوى .
    ولا يجوز بيع الخشبة لمن يعلم أنه يتخذها صليبا .
    ***
    حكم خياطة ملابس عليها صليب؟؟
    وسئل ابن تيمية عن خياط خاط للنصارى سير حرير فيه صليب ذهب فهل عليه إثم في خياطته ؟ وهل تكون أجرته حلالا أم لا ؟
    فقال : إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما . . . ثم قال : والصليب لا يجوز عمله بأجرة ولا غير أجرة ، كما لا يجوز بيع الأصنام ولا عملها . كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام " وثبت أنه لعن المصورين . وصانع الصليب ملعون لعنه الله ورسوله . ومن أخذ عوضا عن عين محرمة مثل أجرة حامل الخمر وأجرة صانع الصليب وأجرة البغي ونحو ذلك ، فليتصدق به ، وليتب من ذلك العمل المحرم ، وتكون صدقته بالعوض كفارة لما فعله ، فإن هذا العوض لا يجوز الانتفاع به ؛ لأنه عوض خبيث . نص عليه الإمام أحمد في مثل حامل الخمر ، ونص عليه أصحاب مالك وغيرهم " انتهى النقل عن الموسوعة.
    ***
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله السؤال الآتي :
    " ظهرت ألعاب على الكمبيوتر فيها مسابقات يظهر فيها الصليب أحيانا ، فما توجيهك وفقك الله؟
    فأجاب :
    توجيهي ما أشرت إليه قبل قليل من أنه يجب أن يطمس الصليب ، أو يكسر إذا لم يكن طمس ، واعلم أن الطفل الصغير إذا ألف النظر إلى الصليب ، وتردد عليه ، فإنه سوف يستهين به ، وإذا كثر المساس قل الإحساس ، فالواجب علينا أن نجنب أبناءنا كل ما فيه صلبان ، سواء مما يشاهد في الكمبيوتر ، أو على السيارات الصغيرة التي يلعب بها الصبيان ، فبعضها تجد عليها الصليب على جانبها أو خلفها ، كل هذا يجب علينا أن ننزه أبناءنا منه "
    انتهى."اللقاء الشهري" (رقم/48، سؤال رقم/17)
    فلا يجوز للمسلم أن يبيع ما يحتوي على صورة الصليب إلا بعد طمسه أو إزالته

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	chi3arat1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	50.4 كيلوبايت 
الهوية:	181881
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	shbabayat0035.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	193.6 كيلوبايت 
الهوية:	181882
يعمل...
X