إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يكتفى بالحكم بالإسلام لمن ينطق الشهادتين ويؤدي أركان الإسلام الظاهرة وهو متلبس بالشرك ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يكتفى بالحكم بالإسلام لمن ينطق الشهادتين ويؤدي أركان الإسلام الظاهرة وهو متلبس بالشرك ؟

    سئل -العلامة محمد بن إبراهيم -رحمه الله - : عن جزار ينتسب إلى الاسلام يقال له فاضل الدين هل تحل ذبيحته؟)
    يشترط في القصاب فاضل الدين أَن يكون مسلمًا، صحيح المعتقد ينكر الخرافات كعبادة القبور وغيرها مما يعبد من دون الله، وينكر جميع المعتقدات والبدع الكفرية: كمعتقد القاديانية، والرافضة الوثنية، وغيرها. ولا يكتفى في حل ذبيحته بمجرد الانتساب إلى الإسلام والنطق بالشهادتين وفعل الصلاة وغيرها من أَركان الإسلام مع عدم الشروط التي ذكرناها، فإن كثيرًا من الناس ينتسبون إلى الإسلام وينطقون بالشهادتين ويؤدون أَركان الإسلام الظاهرة ولا يكتفى بذلك في الحكم بإسلامهم ولا تحل ذكاتهم لشركهم بالله في العبادة بدعاء الأَنبياء والصالحين والاستغاثة بهم وغير ذلك من أَسباب الردة عن الإسلام. وهذا التفريق بين المنتسبين إلى الإسلام أَمر معلوم بالأَدلة من الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وأَئمتها.

    ثم ما ذكرنا من الأمور المطلوبة في هذا القصاب يعتبر في ثبوتها نقل عدل ثقة يعلم حقيقة ذلك من هذا الرجل، وينقله الثقة عن هذا العدل حتى يصل إلى من يثبت لديه ذلك حكمًا ممن يعتمد على ثبوته عنده شرعًا. والله أَعلم. قاله الفقير إلى عفو الله محمد بن ابراهيم. (ص-م-617 في 20-5-74هـ) . قسم العقيدة س 16

  • #2
    جزاك الله خيرا

    جزاك الله خيرا اخي أبو اسحاق على هذه الفائدة الرائعة
    فاننا نجد اليوم من يتعذر لمن نطق بالشهادتين و اظهر أركان الإسلام و هو ملتبس بالشرك الأكبر و عبادة القبور و الكفريات "الظاهرة المعلومة من الدين بالضرورة" يتعذرون لهم بالجهل مدافعين بدورهم عن المشركين و الكفار نسئل الله العافية .
    فاليكم فتوى للعلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله يبين فيها حكم من استغاث بالأولياء وهو جاهل :

    _السؤال_ .فضيلة الشيخ وفقكم الله ماحكم من استغاث بالاولياء وهو جاهل أن هدا شرك مع العلم أنه يعيش في بلد يكثر فيها دعاة الشرك ولكن في الوقت نفسه يوجد دعاة حق وان كانوا قليلين؟؟؟

    _الجواب_ هدا لايعدر لأنه قامت عليه الحجة وبلغته الدعوة ما دام يعيش في بلاد المسلمين ويسمع القران ويسمع الاحاديث ويسمع الدعاة الى الله الدعاة الى التوحيد ويصر على ماهو عليه ويبقى على ماهو عليه هدا غير معدور لأنه قامت عليه الحجة

    المصدر

    شرحة لمعة الاعتقاد

    الصفحة 216

    بقلم فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن الفوزان حفظه الله

    تعليق

    يعمل...
    X