إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه أما بعد:
    فالبشرى في الحياة الدنيا هي الرؤيا الصالحة ، يراها المؤمن أو تُرى له كما في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن قوله تبارك وتعالى: لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ[يونس: 64]، قال: «هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو تُرى له» رواه الإمام أحمد والدارمي والترمذي وابن ماجه وابن جرير والحاكم. قال الترمذي: هذا حديث حسن، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي في تلخيصه. وفي رواية لأحمد وابن جرير عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت قول الله تبارك وتعالى:لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ، فقال: «لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد من أمتي أو أحد قبلك»، قال: «تلك الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو تُرى له».


    قال الإمام الحافظ ابن إسحاق الحربي في رسالته " القرآن غير مخلوق "


    أخبرنَا أَبُو الْفَتْح أَحْمد بن عمر بن سعيد بن مَيْمُون الجهارى قِرَاءَة مني عَلَيْهِ قَالَ ثَنَا أَبُو الْفضل جَعْفَر بن إِدْرِيس الْقزْوِينِي بِمَكَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وثلثمائة قَالَ قَرَأت على إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ بِبَغْدَاد وَكَانَ يُصَلِّي بِنَا فِي شهر رَمَضَان قَالَ كنت جَالِسا عِنْد أَحْمد بن حَنْبَل إِذْ جَاءَهُ رجل فَقَالَ يَا أَبَا عبد الله إِن عندنَا قوما يَقُولُونَ إِن ألفاظهم بِالْقُرْآنِ مخلوقةفَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل يتَوَجَّه العَبْد بِالْقُرْآنِ إِلَى الله لخمسة أوجه كلهَا غير مخلوقة حفظ بقلب وتلاوة بِلِسَان وَسمع بآذان وَنظر ببصر وَخط بيد فالقلب مَخْلُوق وَالْمَحْفُوظ غير مَخْلُوق والتلاوة مخلوقة والمتلو غير مَخْلُوق وَالنَّظَر مَخْلُوق والمنظور إِلَيْهِ غير مَخْلُوق قَالَ إِبْرَاهِيم فَمَاتَ أَحْمد بن حَنْبَل فرأيته فِي النّوم وَعَلِيهِ ثِيَاب خضر وبيض وعَلى رَأسه تَاج من الذَّهَب مكلل بالجوهر وَفِي رجلَيْهِ نَعْلَانِ من ذهب يخط فَقلت مَا فعل الله بك فَقَالَ لي قربني وأدناني وَقَالَ قد غفرت لَك فَقلت لَهُ يَا رب بِمَاذَا فَقَالَ بِقَوْلِك إِن كَلَامي غير مَخْلُوق.


    ذكرها منسوبة إلى إبراهيم الحربي ابن القيم ، انظر : مختصر الصواعق المرسلة ص 26 .
    ورواها ابن الجوزي في المناقب ص 435 ، قال : أخبرنا محمد بن ناصر ، أخبرنا المبارك بن عبد الجبار ، ثنا علي بن عمر القزويني ، أخبرنا أبو عمر بن حيويه ، ثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن الحسين الشافعي ، ثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن محمد ، ثنا عزرة بن عبد الله وطالوت بن لقمان ، قالا : سمعنا أبا يحيى زكريا بن يحيى السمسار يقول : رأيت أحمد بن حنبل رحمه الله في المنام على رأسه تاج مرصع . . . فذكره .
    ورواها عنه من وجه آخر في ص 436 كما ذكر هذا بهذا الإسناد الذهبي في السير 11 \ 347 ، وذكرها من وجه آخر الحافظ المقدسي في المحنة بلفظه 29 .
يعمل...
X