إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقوال كبار العلماء في التصوير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقوال كبار العلماء في التصوير

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أقوال كبار العلماء في التصوير

    س: ماحكم التصوير في الإسلام؟
    الفتوى رقم (2036)(ج1 /663 ـ 665) من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء.
    ج: الأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات أنه حرام،سواء كانت الصورة مجسمة أم رسوما على ورقة أو قماش أو جدران ونحوها،أم كانت صورا شمسية،لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك،وتوعد فاعله بالعذاب الأليم،ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول أمامها،والخضوع لها،والتقرب إليها،وإعظامها إعظاما لا يليق إلا بالله تعالى،ولما فيها من مضاهاة خلق الله،ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات،ومن يسمين ملكات الجمال،وأشباه ذلك.
    ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك على أنها من الكبائر:
    حديث ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم:أحيوا ما خلقتم" رواه البخاري ومسلم.
    وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون " رواه البخاري ومسلم
    وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي،فليخلقوا ذرة،أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة " رواه البخاري ومسلم.
    وحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه،وقال: أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ،قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين" رواه البخاري ومسلم
    القرام: الستر، والسهوة: الطاق النافذة في الحائط.
    وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح،وليس بنافخ"
    رواه البخاري ومسلم.
    وحديثه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل مصور في النار،يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم،وقال ابن عباس:إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له. رواه البخاري ومسلم.
    فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقا،أما ما لا روح فيه من الشجر،والبحار،والجبال،ونحوها،فيجوز تصويرها،كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما،ولم يعرف عن الصحابة من أنكره عليه،ولما فهم من قوله من أحاديث الوعيد:"أحيوا ما خلقتم" وقوله صلى الله عليه وسلم فيها:" كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ".
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو:عبد الله بن قعود ـ عضو:عبد الله بن غديان ـ نائب رئيس اللجنة:عبد الرزاق عفيفي ـ الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    ـ هل العذاب يشمل المصور والمصور؟
    ـ الفتوى رقم (222)(ج1/678ـ679 ):


    " س: ورد لعن المصورين ـ بالكسر ـ فهل يشمل المصورين ـ بالفتح ـ وهل ورد فيهم دليل خاص؟
    ج: كما أن الأدلة وردت في لعن المصورين وتوعدهم بالنار في الدار الآخرة،فكذلك الذي يقدم نفسه من أجل أخذ صورة لها داخل في ذلك،قال تعالى:(وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ءايات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنفقين والكافرين في جهنم جميعا )،وقال تعالى في قصة ثمود:(كذبت ثمود بطغواها (11) إذ انبعث أشقاها(12)فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها (13)فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها(14) ولا يخاف عقباها ) قال عبد الواحد بن زيد:قلت للحسن:يا أبا سعيد أخبرني عن رجل لم يشهد فتنة أبي المهلب إلا أنه رضيها بقلبه؟قال:يا بن أخي كم يد عقرت الناقة؟قال:فقلت:يد واحدة،قال:أليس قد هلك القوم جميعا برضاهم وتماليهم"؟رواه الإمام أحمد في الزهد.
    فهاتان الآيتان تدلان على أن الراضي بالفعل كالفاعل،ولا يدخل في ذلك من اقتضت الضرورة أن يأخذ صورة له.
    وبالله التوفيق،وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو:عبد الله بن سليمان بن منيع ـ عضو:عبد الله بن عبد الرحمن الغديان ـ نائب الرئيس:عبد الرزاق عفيفي


    الصور في الكتب الدعوية لتوعية الجاليات
    الفتوى رقم (17315) المجموعة الثانية (ج1/293 ـ294)


    س:نحن في مكتب جاليات،ولا يخفا كم يا فضيلة الشيخ ما يدعو إليه المكتب، وما يطبع من كتب في سبيل الله،كي يدخل في هذا الدين الكم الغفير،ولكن يوجد في بعض الكتب التي تدعو للتعرف على روابط الأسرة المسلمة صور النساء والرجال في حالات الصلاة،ودخول المساجد،واجتماع الأسرة المسلمة.
    فما رأي فضيلتكم من ناحية الحكم الشرعي؟ وهل يجوز عرض الصور في أي مجال في أمور الدعوة بشكل عام؟
    ج:تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقا،لعموم الأحاديث في ذلك،وما ذكر ليس بضرورة،بل هو من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح،وهناك غيرها من وسائل الإيضاح التي يمكن الاستغناء بها عن الصور،وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في الدعوة والتعليم والإيضاح،وصاروا مع ذلك أقوى منا إيمانا وأكثر تحصينا،وما ضرهم ترك الصور في فهمهم وإفهامهم للناس،ولا من دقتهم وفلسفتهم في إدارك العلوم وتحصيلها،وعلى هذا:لايجوز لنا أن نرتكب ماحرم الله من التصوير لذي روح،لما يتوهم من أن ما ذكرت ضرورة،وقد شهد الواقع أنه ليس كذلك على ما ذكر،وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو:بكر أبو زيد ـ عضو:عبد الله بن غديان ـ عضو:صالح الفوزان ـ عضو:عبد العزيز آل الشيخ ـ الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    التصوير للضرورة؟ وما حد الضرورة؟
    الفتوى رقم (1452) (ج1/716 ـ 717)


    س: مضمونه:أن الناس في حاجة إلى وضع صور في البطاقات الشخصية،وحفائظ النفوس،ورخص قيادة السيارات،وفي الضمان الاجتماعي،وفي استمارات الاختبار بالمدارس والجامعات،وفي جوازات السفر ونحو ذلك،فهل يجوز التصوير لمثل ذلك للضرورة،وإن لم يكن جائزا فماذا يعمل من يشتغل في وظيفة أينفصل منها؟ أم يبقى فيها؟
    ج:التصوير محرم،لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعن المصورين،وإخباره بأنهم أشد الناس عذابا،وذلك لكونه ذريعة إلى الشرك،ولما فيه من مضاهاة خلق الله،لكن إذا اضطر إليه الإنسان لوضع الصورة في حفيظة النفوس،أو جواز سفر،أو استمارة اختبار،أو إقامة،أو نحو ذلك،رخص له فيه بقدر الضرورة إن لم يجد مخلصا من ذلك،وإن كان في وظيفة ولم يجد له بد منها،أو كان عمله لمصلحة عامة لا تقوم إلا به،رخص له فيه للضرورة،لقول الله عزوجل:(وقد فصل لكم ماحرم عليكم إلا ما ا ضطررتم إليه). وبالله التوفيق،وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبد الله بن غديان ـ نائب رئيس اللجنة: عبد الرزاق عفيفي ـ الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز

  • #2
    بارك الله فيك والله أن يحفظكم

    تعليق

    يعمل...
    X