إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لقاء لأبي حنيفة مع الإمام جعفر الصادق ونصح جعفر له بترك القياس جميلة ومفيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لقاء لأبي حنيفة مع الإمام جعفر الصادق ونصح جعفر له بترك القياس جميلة ومفيدة

    وجعفر الصادق : هو الإمام جعفر بن محمد الباقربن بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

    وجعفرأحد الأئمة الإثني عشر، على مذهب الإمامية، من سادات أهل البيت.

    ولقب الصادق لصدقه في مقالته.

    نص اللقاء والنصيحة:

    وقال ابن شبرمة: دخلت أنا وأبو حنيفةعلى جعفر بن محمد الصادق، فقلت: هذا رجل فقيه من العراق، فقال: لعله الذي يقيس الدين برأيه، أهو النعمان

    بن ثابت؟ قال: ولم أعلم باسمه إلا ذلك اليوم، فقال له أبو حنيفة:نعم أنا ذلك أصلحك الله، فقال له جعفر: اتق الله ولا تقس الدين برأيك، فإن أول من قاس برأيه إبليس إذ قال: أنا خير منه فأخطأ بقياسه فضل.

    ثم قال له: أتحسن أن تقيس رأسك من جسدك؟ قال: لا.

    قال جعفر: فأخبرني لم جعل الله الملوحة في العينين، والمرارة في الأذنين، والماء في المنخرين، والعذوبة في الشفتين، لأي شيء جعل الله ذلك؟ قال: لاأدري.

    قال جعفر: إن الله تعالى خلق العينين فجعلهما شحمتين، وخلق الملوحة فيهما منا منه على ابن آدم، ولولا ذلك لذابتا فذهبتا.
    وجعل المرارة في الأذنين منا منه عليه،ولولا ذلك لهجمت الدواب فأكلت دماغه. وجعل الماء في المنخرين ليصعد منه النفس وينزل،ويجد منه الريح الطيبة من الريح الرديئة، وجعل العذوبة في الشفتين ليجد ابن آدم لذةالمطعم والمشرب.

    ثم قال لأبي حنيفة: أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان؟ قال: لاأدري. قال جعفر: هي كلمة لا إله إلا الله. فلو قال: لا إله، ثم سكت كان شركاً.

    ثم قال:ويحك، أيما أعظم عند الله إثماً: قتل النفس التي حرم الله بغير حق، أو الزنا؟ قال:بل قتل النفس.

    قال جعفر: إن الله تعالى قد قبل في قتل النفس شهادة شاهدين، ولم يقبل في الزنا إلا شهادة أربعة فأنى يقوم لك القياس؟

    ثم قال: أيما أعظم عند الله الصوم أوالصلاة؟ قال: الصلاة.

    قال: فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقتضي الصلاة؟

    اتق الله ياعبد الله، ولا تقس الدين برأيك، فإنا نقف غداً ومن خالفنا بين يدي الله، فنقول: قال الله وقال رسول الله، وتقول أنت وأصحابك: سمعنا ورأينا فيفعل الله بنا وبكم ما يشاء.

    والجواب في أن الزنا لا يقبل فيه إلا أربعة طلباً للستر، وفي أن الحائض لا تقضي الصلاة دفعاً للمشقة، لأن الصلاة متكررة في اليوم والليلة خمس مرات، بخلاف الصوم، فإنه في السنة مرة والله أعلم.اهـ من حياة الحيوان الكبرى(1/ 470)

    فياليت من يقف على سندها وينظر صحته من ضعفه وإلا استفيد معناها والحمد لله.

  • #2
    بارك الله فيك يا شيخ وجزاك خيراً على ما تقوم به من إتحافنا بمثل هذه الدرر ومن باب التعاون القصة في الفقيه والمتفقه للخطيب فقال :
    أنا محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزقويه ، أنا أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي ، نا أحمد بن علي الأبار ، نا هشام بن عمار الدمشقي عن محمد بن عبد الله القرشي عن ابن شبرمة ، قال : دخلت أنا وأبو حنيفة ...
    وحول السند وساقه إلى محمد بن عبد الله القرشي ورجاله كلهم ثقات أئمة إلا هشام بن عمار فصدوق وكذلك محمد بن عبد الله بن باكار القرشي الدمشقي لم أقف على حاله فينظر
    ومن باب التنبيه الكلام من : (
    والجواب في أن الزنا لا يقبل فيه إلا أربعة طلباً للستر، وفي أن الحائض لا تقضي الصلاة دفعاً للمشقة، لأن الصلاة متكررة في اليوم والليلة خمس مرات، بخلاف الصوم، فإنه في السنة مرة والله أعلم )
    للدميري وليس في أصل الكلام

    تعليق


    • #3
      قوله: ثم قال لأبي حنيفة: أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان؟ قال: لاأدري. قال جعفر: هي كلمة لا إله إلا الله. فلو قال: لا إله، ثم سكت كان شركاً.

      قلت:" لا إله" وحدها كفر وإلحاد، والشرك الاعتراف بالإله وبغيره كما لا يخفى.

      تعليق


      • #4
        ماشاء الله جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم

        تعليق


        • #5

          القصة بأسانيدها تجدها في :


          1- أخبار القضاة 3/77 لمحمد بن خلف بن حيان المعروف بوكيع.

          2- العظمة لأبي الشيخ 5/1626.

          3- فوائد تمام 1/110.

          4- حلية الأولياء 3/197 ومسند أبي حنيفة 1/66 كلاهما لأبي نعيم.

          5- الفقيه والمتفقه 1/464 وشرف أصحاب الحديث 1/76 كلاهما للخطيب البغدادي.

          - أعلام الموقعين لابن القيم 1/256.

          تعليق


          • #6
            من كتاب "إعلام الموقعين عن رب العالمين "محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ابن قيم الجوزية ص( 265,255/1)

            من كتاب "إعلام الموقعين عن رب العالمين "

            محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله
            ابن قيم الجوزية ص( 265,255/1)
            وقال علي بن عبد العزيز البغوي ثنا أبو الوليد القرشي أخبرنا محمد بن عبد الله بن بكار القرشي ثنا سليمان بن جعفر ثنا محمد بن يحيى الربعي عن ابن شبرمة أن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال لأبي حنيفة اتق الله ولا تقس فإنا غدا نقف نحن ومن خالفنا بين يدي الله فنقول قال رسول الله ص - قال الله وتقول أنت وأصحابك رأينا وقسنا فيفعل الله بنا وبكم ما يشاء .

            وبهذا الإسناد إلى ابن شبرمة قال :

            دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد بن الحنفية فسلمت عليه وكنت له صديقا ثم أقبلت على جعفر وقلت له أمتع الله بك هذا رجل من أهل العراق وله فقه وعقل فقال لي جعفر لعله الذي يقيس الدين برأيه ثم أقبل علي فقال أهو النعمان فقال له أبو حنيفة نعم أصلحك الله فقال له جعفر اتق الله ولا تقس الدين برأيك فإن أول من قاس إبليس إذ أمره الله بالسجود لآدم فقال : { أنا أخير منه خلقتني من نار وخلقته من طين }

            ثم قال لأبي حنيفة أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان فقال لا أدري قال جعفر هي لا إله إلا الله فلو قال لا إله ثم أمسك كان مشركا فهذه كلمة أولها شرك وآخرها إيمان ثم قال له ويحك أيهما أعظم عند الله قتل النفس التي حرم الله أو الزنا قال بل قتل النفس فقال له جعفر إن الله قد قبل في قتل النفس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة فكيف يقوم لك قياس ثم قال أيهما أعظم عند الله الصوم أو الصلاة قال بل الصلاة قال فما بال المرأة إذا حاضت تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة اتق الله يا عبد الله ولا تقس فإنا نقف غدا نحن وأنت بين يدي الله فنقول قال الله عز و جل وقال رسول الله ص - وتقول أنت وأصحابك قسنا ورأينا فيفعل الله بنا وبكم ما يشاء.

            تعليق


            • #7
              حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني 2/ 482

              حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني 2/ 482
              قال أبو نعيم :( عبد الله بن محمد، حدثنا الحسن بن محمد، حدثنا سعيد بن عنبسة، حدثنا عمرو بن جميع، قال: دخلت على جعفر بن محمد أنا وابن أبي ليلى وأبو حنيفة. وحدثنا محمد بن علي بن حبيش، حدثنا أحمد بن زنجويه، حدثنا هشام ابن عمار، حدثنا محمد بن عبد الله القرشي بمصر، حدثنا عبد الله بن شبرمة، قال: دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد، فقال لابن أبي ليلى: من هذا معك? قال: هذا رجل له بصر ونفاذ في أمر الدين، قال: لعله يقيس أمر الدين برأيه، قال: نعم، قال: فقال جعفر لأبي حنيفة: ما اسمك. قال: نعمان، قال: يا نعمان هل قست رأسك بعد. قال: كيف أقيس رأسي. قال: ما أراك تحسن شيئاً، هل علمت ما الملوحة في العينين، والمرارة في الأذنين، والحرارة في المنخرين والعذوبة في الشفتين، قال: لا، قال: ما أراك تحسن شيئاً، قال: فهل علمت كلمة أولها كفر وأخرها إيمان، فقال ابن أبي ليلى: يا ابن رسول الله أخبرنا بهذه الأشياء التي سألته عنها، فقال: أخبرني أبي، عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى بمنه وفضله جعل لابن آدم الملوحة في العينين لأنهما شحمتان ولولا ذلك لذابتا، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل المرارة في الأذنين حجاباً من الدواب فإن دخلت الرأس دابة والتمست إلى الدماغ فإذا ذاقت المرارة التمست الخروج، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ، وإن الله تعالى بمنه وكرمه ورحمته لابن آدم جعل العذوبة في الشفتين يجد بهما استطعام كل شيء ويسمع الناس بها حلاوة منطقه ، قال: فأخبرني عن الكلمة التي أولها كفر وآخرها إيمان، فقال: إذا قال العبد لا إله فقد كفر، فإذا قال: إلا الله فهو إيمان. ثم أقبل على أبي حنيفة فقال: يا نعمان حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس، قال: الله تعالى له اسجد لآدم فقال: أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ص 76،. فمن قاس الدين برأيه قرنه الله تعالى يوم القيامة بإبليس لأنه اتبعه بالقياس .
              زاد ابن شبرمة في حديثه: ثم قال جعفر: أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا. قال: قتل النفس، قال: فإن الله عز وجل قبل في قتل النفس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة. ثم قال: أيهما أعظم الصلاة أم الصوم. قال: الصلاة، قال: فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة. فكيف ويحك يقوم لك قياسك، اتق الله ولا تقس الدين برأيك ) . إنتهى

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة علي بن إبراهيم جحاف مشاهدة المشاركة

                القصة بأسانيدها تجدها في :


                1- أخبار القضاة 3/77 لمحمد بن خلف بن حيان المعروف بوكيع.

                2- العظمة لأبي الشيخ 5/1626.

                3- فوائد تمام 1/110.

                4- حلية الأولياء 3/197 ومسند أبي حنيفة 1/66 كلاهما لأبي نعيم.

                5- الفقيه والمتفقه 1/464 وشرف أصحاب الحديث 1/76 كلاهما للخطيب البغدادي.

                - أعلام الموقعين لابن القيم 1/256.
                يا أبا حمزة القصة مخرج إسنادها عبد الله بن محمد القرشي الدمشقي فلو تكشف عن حاله وجزاك خيراً

                تعليق

                يعمل...
                X