إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ـ مفرغ ـ سلسلة كلمات منتقدة للشيخ الفاضل أبي عبدالرحمن عبدالرقيب الكوكباني حفظه الله .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    جزاكم الله خيرًا إخواني في الله، وبارك فيكم، ونسأل الله أن يثبتنا على السُنَّة حتى نلقاه،وأن يدفع عنَّا وعن دعوتنا، ودارنا ــ دار الحديث بدماج ــــ وعلماءنا ومشايخنا، وشبكتنا ـــ شبكة العلوم السلفية ـــ وسائر السلفين، كلَ سوءٍ ومكروه.

    تعليق


    • #47
      الدرس الخامس

      الدرس الخامس
      من سلسلة كلمات منقدة لفضيلة شيخنا الكريم أبي عبدالرحمن عبدالرقيب الكوكباني ـــ حفظه الله وبارك فيه ــــ

      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي مشاهدة المشاركة
      59) ( الرسول وصَّى إلى سابع جار )
      قل: لا دليل عليه؛ بل مردُ ضابط الجار إلى العرف
      تنبيهٌ:
      (سيأتي بأوسع من هذا الكلام في الدرس الخامس ـــ إن شاء الله ـــ)

      وهاكم الكلام النفيس لشيخنا ـــــ حفظه الله ـــ من الدرس الخامس
      (الرسول وصّّى إلى سابع جار)
      تحديد الجار بالسابع والسادس هذا ما عليه دليل؛ لكن ما صار إليه عرف الناس في أبعد جار فهو جار، الناس عندهم حارات ومربعات بنائية ومجمعات سكنية، فما كان في عرفهم جار فهو عند الله جار تنعقد في حقه حقوق الجوار، جاء أيضًا في الأدب المفرد عند البخاري ( الجار أربعون دارًا من اليمين، وأربعون دارًا من الشمال، وأربعون دارًا من خلف) هذا في الأدب المفرد بسند صححه الألباني، لكن ماذا؟ أثر لبعض الصحابة، أثر وليس بحديث. نعم.والحجة بالمرفوع،
      والصحيح تحديد هذا بالعرف، ما كان في عرف الناس جارًا فهو عند الله جارٌ تنعقد في حقه حقوق الجوار من قوله( إذا طبخت مرقة فأكثر مائها وتعاهد جيرانك) ومن قوله ( لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه) ومن هذا الكلام ( لأن يزني بعشرة بيوت أهون من أن يزني بحليلة جاره، وأن يسرق بعشرة أبيات أهون من أن يسرق من بيت جاره) حقوق الجوار تأتي على ما كان عند الناس جارًا فهو جارٌ،

      والعرف معمول به إذا كانت الألقاب الشرعية ليس لها حدود في الشرع فحدها يرجع إلى العرف.

      مثلًا:
      الله أمر بالنفقة للمطلقة رجعيًا، بمعنى التي طلقها مرة، أو مرتين فما زالت امرأة لك فيجب لها الصدقة والسكنى، وهذا لم يأت تحديده بالشرع؛ كم نفقتها؟ كم يعطيها دراهم؟ كم يعطيها دنانير؟ ومرجع هذا إلى أين؟ إلى العرف، مرجع هذا إلى العرف.




      السفر لم يأتي تحديده في الشرع بعشرين كيلو مترًا، أو بسبعين كيلو مترًا، ولكن مرده في الضبط إلى العرف
      ماكان في عرف الناس سفرًا فعند الله سفرٌ.
      بعض الناس: يسافر بالطائرة من أول مدينة عالمية كبيرة إلى آخرها يسافر بالطائرة، قال للناس: أنا مسافرٌ، قالوا ما أنت مسافر! قال لماذا ؟! قالوا لإنك ما زلت في البلدة؛ إلا أن البلدة كبيرة.
      يسأل الناس: هل الخروج من مقاقة إلى القاهرة سفرٌ أم ليس بسفر؟ قالوا نعم سفر، عندنا سفر خلاص هذا سفرٌ، تنعقد فيه الأحكام وتتعلق مسائل السفر من قصر، وجمع، وفطر وما أشبه ذلك للمسافر.
      وإن قالوا: ذهابنا إلى المنية من مقاقة لا يعدُّ سفرًا ، قلنا خلاص: نعمل بعرفكم هذا ، ولا تنعقد بأحكام السفر بالخروج من هنا إلى هنا.

      يتبع إن شاء الله .......

      تعليق


      • #48
        62) (سيشيع جثمانه إلى مثواه الأخير)

        وهذه الكلمة كأنها من علمانيين ـــ والله أعلم ــ يعني تنطلي على ألسنة بعض الصُحفيين، ما معنى مثواه الأخير؟ ما هو المستوى الأخيرحقيقة؟
        الجنة أو النار، وأما القبر فهو المستوى الأول ( القبر أول منازل الأخرة) حديث من؟ حديث عثمان بن عفان ــ رضي الله عنه ــ

        63) (الرزق أبله!!)
        أستغفر الله أستغفر الله .
        الرزق أبله : بعض الفسَّاق يقول: الرزق أبله!! ما معنى أبله؟ مجنون، أين يذهب؟ يذهب عند البلداء، والأذكياء ماذا؟ ما يذهب عندهم.
        قال أنا ذكي وعندي ألف وسيلة لصطياد الأموال وأنا فقير؟!
        وبعض الناس مسكين ما عنده شيئٌ من الذكاء، والمال يصب عليه صبًا
        الرزق أبله: أستغفر الله هذا فيه طعن بمن؟ برب العالمين.
        نعم قالوا أبله يعني ــ أعمى ــ يذهب إلى البلداء ويترك الأذكياء النبلاء، حتى قال بعض الزنادقة:
        والرزق يُخطأُ بابَ عاقلِ قومهِ .. .. ويبيت بوابًا بباب الأحمقِ

        ما شاء الله، كم مِن حُمقٍ والأموال عندهم، أغنياء، سيارات، عمارات، دراهم،جوالات،كل شيء عندهم، رحلات للخارج، صفقات تجارية وهم بُلد، ورجل مثلهم في الذكاء عشر مرات وماذا؟ ولا يجد لقمة عيشه، فقير!!!
        هؤلاء لا يؤمنون بأن الله رب العالمين يرزق من يشاء، ويمنع من يشاء( قل اللهم مالك الملك تُؤتي الملك من تشاء وتُنزع الملك ممن تشاء وتُعز من تشاء وتُزل من تشاء)
        وأيضًا كما قال الشافعي

        ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
        وقول أبي العلاء المعري ـــ أبو العلاء العاري الذي أبد سوءته
        كم عالمٍ عالمٍ أعيت مذاهبه (1)..... وجاهلٍ جاهلٍ تلقاه مرزوقا
        هذا الذي جعل الأفهام حائرةً ..... وصير العالم النحرير زنديقا
        أيش معنى هذا؟ قال أبو العلاء المعري: أنا متحير!! عالم، عالم من فطاحلة العالم من أذكياء، من عباقرة العالم فقير؟؟!! وجاهل أحمق تراه مرزوقا
        هذا الذي جعل الأ فهام حائرة .... وصير العالم النحر ير زنديقا
        إن قلنا نحكم عليك بالزندقة يا أبا العلاء المعري بموجب هذه الأبيات فنعم يصدق عليك أنت، أما على أهل العلم المؤمنين بالقضاء والقدر لا يصدق عليهم، والأمر كما قال الله (( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتُعز من تشاء وتُزل من تشاء))
        إذا أتيت بمثل يشبه أن يكون عربيا أو يمانيا وعندكم نفس الكلام مصري أفيدونا.

        قال بعض الأخوة: هنالك مثل مصري قريب من معنى (الفقير أبله)
        64) (يُعطي الحلى للذي ماله ودان، ورزق الهبل على المجانين)
        (يُعطي الحلى للذي ماله ودان) يعني: الله يعطي الحلى للذي ما عنده آذآن ( ورزق الهبل على المجانين) إذًا البلاء في موجود في جميع كل البلاد هكذا؟
        والاعتراض على تدبير الله في الكون (يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أُقلب الليل والنهار) والأمر كما قال الله(قل اللهم مالك الملك تُتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء) وقوله( والله فضل بعضكم على بعض في الرزق) وقوله (وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم بعضا سخريا) أيش معنى سخريا؟
        يسخر بعضكم من بعض؟! تسخير، تسخير، سخر الله الذكي بعبقريته والبليد بماله؛ فالبليد: يبذل مالًا، والعبقري: يخدمه بعقليته، واضح جميل كلام طيب، لو كل واحد عنده ذكاءٌ، ومالٌ، وعقلٌ، مَن يحتاج إلى مَن ؟ كل واحد يبقى في مملكته (وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم بعضا سخريا) أي تسخيرا، نعم فلايجوز الاعتراض عل أقدار الله؛ فإن الله قسم الأرزاق بين عباده؛ فمنهم من أُوتي الذكاء أليس كذلك؟هل هذا رزق ولَّا ما هو رزق؟ هو رزق، ومنهم من أوتي المال.
        الذكي يجعل الله في ذكائه اكتسابا يسعى ويدل بعض الناس على شقة للأيجار ويحصل له زايد ناقص، ويذهب يبحث عن عمارة للبيع ويدل لها ويحصل له زايد ناقص ما شاء الله، ذكائه يجعل الله يكتسب به، وبعض الناس: ما عنده ذكاء عنده مال يكون من نصيب الذكي ، والذكي يكون من نصيب البليد؛ لإن الذكي يقرّب للبليد خدمات، يدل على البليد، يبحث عن شقة شهرين! يأتي الذكي يقول: عندنا أربع شقق في الحارة، في الحي،عندنا أربع شقق؛ شقة بمائتين جنيه، وشقة بمائتين وخمسين ، أًريك الشقق كلها مارأيك؟ يعني قال أرني، أذن الظهر خلاص قُضي الأمر، دخل البليد أحسن شقة، مَن خدمه؟ خدمه الذكي ومَن خدم الذكي؟ البليد ـــ سبحان الله ـــ إذًا يتخذ بعضكم بعضا سخريا، فلو كان الذكي غنيا، وكل لأذكياء لأصبح البليد في الشارع بماله ما يستطيع يبحث عن مكان يأوي إليه، ولكن جعل الله بعض الأغنياء بالذكاء لطلب المال يخدم بعض الناس بعضا ويلتقون بالشارع كلٌ يبحث عن حاجته.

        (1) يعني: أنه فقير
        يُتبع إن شاء الله ........
        التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن سعيد الجابري اليافعي; الساعة 19-03-2013, 12:14 AM.

        تعليق


        • #49
          64) ( الزلازل تغيرات جغرافية!، والبراكين صخورٌ مشتعلة!! والغرق والخسف فيضانات ومد وجزر بحرية)
          ماشاء الله ؟؟!! يعني كأن ما في شيءٌ، يأتي ذلك الصُحفي المارق، والسياسي الخليع ويذكر لنا أمورًا فضائية، وكونية، وأرضية، وبيلوجية، وجغرافية، وتضاريسية، وأن هذه الأشياء لا شيء!! تطمئن وما في شيء، عبارة عن توقّد براكين أسفل الأرض، وخروج طبيعي، خسوف وكسوف ظاهرة كونية! ما في شيء، القمر يأتي هكذا، والشمس هكذا، والأرض بالوسط ويحصل كذا أمور عادية ـــ أجلسوا في المعاصي، على ما أنتم عليه يحاول أن يصرف الناس عن مرضاة رب العالمين في الإعلام.
          العلمانيون الزنادقة إذا أراد الناس أن يهرعوا إلى صلاة الكسوف، أن يخافوا الله، أن يعرفوا أنهم مهددون بالكوارث العامة،والله يعطيهم إشارات،
          قالوا للناس: ما في شيء، هذه أمور طبيعية؛ يعني يبرّدون عليهم، لإن الخطباء في المساجد يقولون: هذه المعاصي، هذا هو التفسخ، هذا هو الاختلاط بين الجنسين، هذا هو شهادة الزور، هذا هو الفُرقة بين المسلمين، هذا، هذا إلى آخره.
          فهم يعجبهم هذا يصرفون الأمر إلى قضايا طبيعية وما أشبه ذلك قال الله (ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور) إذًا هو الله المدبر للكون وقال الله ( فكلًا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومن من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا) وقال الله ( أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتًا وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحًا وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) وقال الله ( فلما رأوه عارضًا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارضٌ ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريحٌ فيها عذابٌ أليم) وقال الله ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعف عن كثير) ما قال الله وما أصابكم من مصيبة بما كان من الضواهر الكونية!! بما كان من الحوادث الطبيعية!! وقال الله ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) وقال الله ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت لأحدٍ ولا لحياته قال يخوف الله بهما عباده) سمعتم ما معنى حدوث الكسوف؟ تخويفٌ أو ظواهر طبيعية؟ تخويفٌ ، خرج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فزعًا يخشى أن تقوم الساعة لبس ردائه مقلوبًا من شدة الفزع.
          يا إخوان الزنادقة والعلمانيون واللبلاريون يحملون المصائب على ما ذا؟ على حوادث طبيعية!!
          والنعم يضيفونها إلى عقولهم ومبتكراتهم، وأن هذا بالاكتشافات العصرية؛ الفضل فيها لأهل الاكتشاف!!! وكذا النعم والخيرات في الناس يضيفونها لأنفسهم والمصائب يضيفونها إلى الطبيعة!!!.
          وأما المؤمن فيضيف المصائب إلى ماذا؟ إلى الذنوب والمعاصي، والنعم إلى محض توفيق الله وامتنانه، وفضله ورزقه.
          يُتبع إن شاء الله ......

          تعليق


          • #50
            65) (ما حكم قولهم زيادة الخير خير!)
            ماحكم هذا الكلام؟ ماحكم هذا القول؟
            نقول: لماذا تحتفل بالمولد النبوي؟ ما يجوز لك الصحابة أحرص منك على الخير وهم لم يفعلوا هذا الكلام، النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لنا المولد النبوي وما فعَلَهُ،
            وخير الهدي هدي محمدٍ، ولو كان خيرًا لسبقونا إليه! قال: هذا ذكر وطاعة، وتلاوة قرآن، وزيادة الخير خير؟؟!!
            الاستدلال بهذه العبارة على إقرار البدع لا يجوز، لإن الزيادة في الدين ليست خيرًا، وإنما شرٌ؛ لإن الزيادة على الهدي النبوي ليست خيرًا قال عليه الصلاة والسلام (وخير الهدي هدي محمد)
            إذًا: من زاد على هدي محمد فلم يأتِ بخيير! وإن كانت صورته صورة الخير.

            يُتبع إن شاء الله ـــــ والعون من الله وحده ـــــ .....

            تعليق


            • #51
              66) (ساعة لقلبي!! وساعة لربي!!)
              ويقصدون بساعتهم المعاصي، يقولون: ساعة نعصي الله!!، وساعة نُطيعه!!، وهذا فيه خلل بتوحيد المرء! من أي ناحية؟ أنت الآن تجعل إشراكًا بالله ــــ جزء من وقتك لله ، وجز من وقتك لغير الله!،
              الوقت كله لله؛ والله لم يحرّم عليك المباح ، الوقت كله لله، ولكن قل :ساعة في الطاعة وساعة في المباح.
              عمرك كله لله، حياتك كلها لله، والله لم يحرم عليك المباح، ولم يحرم عليك التوسع المأذون به الجائز ما منعك (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا) (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدء الخلق) ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه) والله لم يحرم عليك المباح فأنت كلك لله، وعمرك لله، وحياتك لله، ولكن خذ ساعة في الطاعة، وساعة في المباح.
              ويقصدون بساعتهم المعاصي؟؟!! والله يقول ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) وأما حديث حنظلة الأُسيدي في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(يا حنظلة ساعة وساعة) لإنه قال: نافق حنظلة قال وما ذاك قال: نكون عندك تذكرنا بالجنة والنار حتى كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عندك وعافسنا الأزواج والضيعات و الأولاد نسينا كثيرا فقال: (ياحنظلة لو تدومون كما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة في طرقكم وعلى فرشكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة)
              ماذا قال رسول الله ؟
              قال ساعة لقلبك وساعة لربك؟؟!![لا، بل قال] ساعة وساعة ـــ أي ساعة في الطاعة، وساعة المباح.
              لإن حنظلة ما ذهب يعصي الله وإنما قال: عافسنا الزوجات والضيعات أرأيت كيف الساعة؟ عافسنا الزوجات والضيعات والأولاد، ما في شيئ، يجلس مع أولاده ويضحكون، ويجلس مع الزوجة، و مع العمل، و الوضيفة، رايح جايء يعني يحصل له غفلة، قسوة قلب، يرجع إلى المسجد يجدد العهد بالطاعة ما في شيئ ساعة وساعة، لكن تأتي وهو يغني ويرفع الصوت إلى النهاية!! يا أخي اتق الله قال: ساعة لقلبي وساعة لربي؟؟!! نحن لا تظنون، إذا جاء وقت الصلاة نصلي وإذا خرجنا نعصي الله؟؟!! ساعة لقلبي وساعة لربي!! هذا استدلا سقيم نعوذ بالله.
              انظر إلى حنضلة، إذا كنت تعرف ساعة وساعة. انظر إلى حنظلة ماذا صنع ـــ ساعة في الحلقة عند رسول الله، وساعة مع زوجه وأولاده وضيعته، ما كان يذهب ــــ والعياذ بالله ــــ يشرب خمرا، أو يعصي الله، أو يفعل كذا ويقول ساعة لقلبي ؟؟؟!!!

              67) ( سبب الوضوء من أكل لحم الأبل)
              هذا أمر مضحك!! يعني ــ سبب الوضوء من أكل لحم الأبل
              أن رجلًا من الصحابة ضرط فاستحى الصحابة فاستحى أن يتوضئ فأمر القوم بالوضوء سترا على هذا الذي أحدث؟!!.
              لإنهم أكلوا لحم أبل وأحدهم أحدث والآن سيقومون للصلاة وخشي أن يتوضئ ويُعرف أنه هو، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (توضؤوا من لحم الأبل) ما شاء الله!!فقاموا كلهم يتوضئون وستر على هذا ؟؟!! خيرًا خيرًا، فأمر القوم يالوضوء سترًا عليه وقيل وقعت في عهد عمر وكلا القصتين باطلة، انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للعلامة الألباني المجلد الثالث صفحة 265
              وفي هذه القصة أثرٌ سيئ! من أي ناحية؟ أنه طمس لحكم من أحكام الشريعة وهوالوضوء من لحم الأبل، لإن بعض الناس يقول: "لا" إنه نزلت في واحد كان استحيئ وما استحيئ!! إذًا نحن لا نتوضئ، و فيه أثرٌ سيئ وهو: أن الناس يتركون الوضوء من لحم الأبل اعتمادًا على ذلك السبب الباطل.
              انتهى الدرس الخامس ــــ ولله الحمد ـــ ويليه الدرس السادس

              تعليق


              • #52
                الدرس السادس من سلسة (كلمات منتقدة) لشيخنا عبدالرقيب الكوكباني ـــ حفظه الله ـــ

                68)( عزرائيل ملك الموت، ورضوان خازن الجنة)
                ألفاظ منتقدة ما عليها دليل، ما عليها دليل صحيح

                69) ( العقل السليم في الجسم السليم )
                ما حكم إطلاق هذه العبارة ؟
                الإطلاق خاطئ، (فكم من عقلٍ عليل في جسمٍ سليم) ( وكم من عقلٍ سليم في جسمٍ عليل)
                والواقع خير شاهد .

                70) ( عقلك برأسك يعرف خلاصك)
                أولًا هل تنتقدون العبارة من أصلها؟ [نعم] في الأدب المفرد عن علي ابن أبي طالب ( العقل في القلب، والرحمة في الكبد، والرأفة بالطحال، والنفس في الرئة)
                قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة المجلد الأول ـــــــــ صفحة "194" ـــ
                ( والصواب أن مبدأ العقل ومنشأه في القلب وثمرته وفروعه في الرأس )
                وقال الشيخ ابن عثيمين ـــ رحمه الله ـــ ( العقل في القلب وله ارتباطٌ بالدماغ)
                وما أحسن هذا التشبيه بالآتي ( الرأس يشبه الحاسوب، الرأس مع القلب يشبه الحاسوب للمعلومات في الجهاز وتصور في الشاشة)
                فالجهاز: هو القلب، والشاشة: هي الدماغ.
                انظروا الشاشة للكمبيوتر قد تُضرب الشاشة ويبقى الجهاز يشتغل؛ لكن المعلومات لا تظهر، الجهاز يشتغل يحن بصوت وكذا؛ لكن المعلومات لا تظهر بدليل أن الإنسان إذا ضُرب في دماغه ربما يعيش عشرين يومًا، القلب ينبض ولكن الدماغ قد مات، ما هو إلا القلب يتحرك، فلربما نشط بعض الخلايا وتعود إلى الحياة، ولربما تيْبس وتجمد ويؤل إليه بعد أربعين يومًا، خمسين يومًا إلى ....
                وبعض الناس يقولون: شارون عدو الله لا زال إلى اليوم حي القلب ميت الدماغ، أكثر من ست سنوات أو سبع سنوات، هذا المجرم عدو الله فرعون هذا العصر، نعم لا زال إلى اليوم في العناية المركزة، القلب يتحرك والدماغ ميت، وهذا دليل واضح لتعذيب الله لهؤلاء المجرمين الكفرة الملاحدة.
                القلب مثل الجهاز، والدماغ مثل الشاشة تُعرض فيها المعلومات،
                هل تنفع الشاشة بدون الجهاز؟ لا، وإذا ضُربت الشاشة قد يبقى الجهاز يحفظ المعلومات ولكن ماذا؟ لا تظهر ومن الأدلة ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون له قلوب يعقلون بها) .
                يُتبع إن شاء الله ...........

                تعليق


                • #53
                  71) ( على هامان يا فرعون )
                  سمعتم بهذا المثل؟
                  يعني ــ كأن هامان يقول لفرعون: أضحك على غيري، أما أنا فأنا أعرفك !!
                  هل مر بكم هذا المثل ؟
                  فيه تشبيه للمسلم بالكافر؛ لإنك تقول له: يا فرعون!! وتسمي نفسك هامان؟؟!!
                  وأصله قصةٌ إسرائلية: أن هامان استأذن على فرعون!! فاعتذر له بإنه مشغول بخلق الجمال!! فقال هامان المثل [على هامان يافرعون]
                  قال نحن ندلس على الرعية ونقالطهم، أمَّا أن تضحك علينا هذا كلام آخر، يعني قال أنا مشغول بخلق الجمال؟؟!!

                  72) ( المبالغة في قول: الله كريم، الله كريم )
                  كل سائلٍ يسأله يقول " الله كريم " يا أخي ما يمنع أنك تأخذ "جنيه" أو نصف "جنيه" بعض الأحوال ولو كان السائل ليس بمستحق، من باب التأليف ومن باب الأجر، لك الأجر ــــ إن شاء الله ــــ المبالغة قد تجر إلى البخل، ولا ينقّب المتصدق بشدة بأحوال السائلين،
                  الله يقول ( وإن يكن كاذبا فعليه كذبه ) ولك الأجر، عليه كذبه، ولك الأجر)
                  بعض الناس في اليمن عندنا: بعض الأحيان يمسكون السائل ويقولون له: هاه خذنا إلى بيتك، أنت تقول أن ما عندك طعام لأولادك خذنا إلى بيتك، فإن لم نجد ما تقول حقًا ضربناك ضربًا شديدًا، هذه شدة يمكن أن تريد تعطيه وإلا اتركه.
                  ما هو يا إخوان إلا مسألة، وإلا في المساجد قد كثرت.
                  بحمد الله أرى في مساجدكم الذي قد صليت فيه أن الناس في المساجد [لا] يسألون هل هذا صحيح؟ في المسجد بعد الصلاة مباشرة يقوم أمام الناس كالخطيب هل هذا يحصل؟ يحصل،
                  لا بأس، يحصل قليل.
                  أمَّا نحن في كل مسجد يقوم قائل: أنا عندي إيجار المنزل!! أنا ما عندي كذا، أنا علاج ولدي وكذا.
                  كان رجلٌ غنيٌ أعرفه ـــ والله رقت عينه بالدمعة حتى تكاد تهطل!! يقول: ولدي عنده عملية في الكبد والأوراق هذه جاهزة في مستشفى الثورة، وعليَّ مائة ألف!! فقام ليعطيه المائة ألف ليست عنده بشيئ،
                  فقام دكتور [فقال] أين الأوراق؟ أنا سأسهل لك المعاملة حتى أُخفظّها إلى النصف، وننظر فاعلَ خيرٍ يتساعد معك، فأخذ الأوراق فإذا هي أوراق مزيَّفة مستعارة؟؟!! أخذ الولد بسرعة وانطلق هاربا؟؟!! وقد كان هذا الرجل والله على استعداد أن يأخذ له شيكًا عاجلًا يعطيه لكن سبحان الله !!.

                  تعليق


                  • #54
                    جزاك الله خيرا يا أخانا الفاضل أحمد الجابري ـ حفظك المولى ـ
                    موضوع طيب ومفيد في تقويم الألسنة وضبط الإصطلاحات المنتشرة بين الناس
                    وبارك الله في الشيخ عبد الرقيب الكوكباني على هذه النصايح والتوجيهات السديدة

                    تعليق


                    • #55
                      المشاركة الأصلية بواسطة عبد الحكيم بن عباس الجيجلي مشاهدة المشاركة
                      جزاك الله خيرا يا أخانا الفاضل أحمد الجابري ـ حفظك المولى ـ
                      موضوع طيب ومفيد في تقويم الألسنة وضبط الاصطلاحات المنتشرة بين الناس
                      وبارك الله في الشيخ عبد الرقيب الكوكباني على هذه النصايح والتوجيهات السديدة

                      وأنت جزاك الله خيرًا أخي الكريم عبدالحكيم ــــــ يسر الله أمرك، وفرج همك ــــــ

                      73)( المعرفة بالشيئ خيرٌ من الجهل به)
                      إطلاق هذه العبارة غير صحيح؛ لإن هناك علومًا الجهل بها خير من العلم بها، مثل علم السحر وعلم الكلام ـــــ المنطق الفلسفة.

                      74) ( عيب الرجل جيبه)
                      ما معنى عيب الرجل جيبه؟
                      إذا كان الرجل ما عنده مال هذا عيبه فقط!! وإلا ما عنده عيب!!!
                      الصواب: عيبه قلة دينه وورعه، وأمَّا الجيب فإن كان فارغا الأمر سهل.
                      كيف التوفيق بين هذا الكلام وبين حديث في صحيح مسلم (ليس الفقير ولا المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان وللقمة واللقمتان)
                      طيب نحن ما قلنا أنه مسكين مسكنة حقيقية! قلنا أنه مسكين سائل والله يقول (وأطعموا القانع والمعتر)
                      ما معنى القانع؟ هو العفيف
                      والمعتر؟ هو الذي يسأل ويتعرض وعنده في البيت ما يكفيه لكنه يتعرض!!
                      الله ندب إلى أتيان هذا؛ لإن مثل هذا إذا اعطاهُ الناس اعْطَوه ربما يستحي ويحثه ذلك على أن يقتنع وهكذا.
                      انتهى الدرس السادس
                      والحمد لله أولًا وآخرًا

                      فجزى الله فضيلة شيخنا أبا عبدالرحمن عبدالرقيب بن علي الكوكباني خير الجزاء وبارك فيه.

                      تعليق


                      • #56
                        ترفع للاستفادة
                        وجزى الله الشيخ الوقور أبا عبدالرحمن عبدالرقيب الكوكباني خير الجزاء
                        ونتمنى من إخواننا المصريين ـــ حفظهم الله ـــ أن يرفعوا ما بقي من هذه السلسلة المفيدة

                        تعليق


                        • #57
                          جزاك الله خير أخي أحمد الجابري على هذه الفوائد الطيبه

                          وجزا الله الشخ الوقور عبدالرقيب الكوكباني

                          تعليق


                          • #58
                            المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالله فاضل بن أحمد بن حيدر مشاهدة المشاركة
                            جزاك الله خير أخي أحمد الجابري على هذه الفوائد الطيبه

                            وجزى الله الشخ الوقور عبدالرقيب الكوكباني
                            جزاك الله خير أخي أحمد الجابري وأحسن الله إليك

                            تعليق


                            • #59
                              والله موضوع جميل جليل
                              جزاكم الله خيرا
                              وبارك في الشيخ الكريم عبد الرقيب الكوكباني
                              مَنْ مِنَ الأبطال يستطيع أن ينسقها في ملفين word و pdf؟!!!

                              تعليق

                              يعمل...
                              X