إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

--{أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله}--

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • --{أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله}--

    {أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله }
    بوب الإمام لبخاري رحمه الله :
    (باب مَا يُنْهَى عَنِ التَّحَاسُدِ وَالتَّدَابُرِ ).
    وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )


    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزهري قَالَ: حدثني أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم – قَالَ:
    « لاَ تَبَاغَضُوا ، وَلاَ تَحَاسَدُوا ، وَلاَ تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ »

    قال: صاحب كتاب آداب الصحبة والمعاشرة
    ومن آدابها(الصحبة) أن لا يحسد إخوانه على ما يرى عليهم من آثار نعم الله بل يفرح بذلك ويحمد الله على ما يرى من النعمة عليهم كما يحمده على نفسه قال :الله تعالى( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله)
    تعريف الحسد وهو :
    كراهة ما أنعم الله به على غيره، وليس هو تمني زوال نعمة الله على الغير، بل هو مجرد أن يكره الإنسان ما أنعم الله به على غيره، فهذا هو الحسد سواء تمنى زواله أو أن يبقى ولكنه كاره له.
    كما حقق ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- فقال: (( الحسد كراهة الإنسان ما أنعم الله به على غيره)).

    أسباب الحسد:
    [RIGHT]سبعة: العداوة والكبر والتعجب والخوف من فوت المقاصد المحبوبة وحب الرياسة وخبث النفس وبخلها فإنه مما يكره النعمة على غيره
    والحسد قد لا يخلو منه النفوس،


    ثم إن الحاسد يقع في محاذير:
    • أولاً: كراهيته ماقدره الله، فإن كراهته ما أنعم الله به على هذا الشخص كراهة لما قدره كوناً ، ومعارضة لقضاء الله - عز وجل -
    • ثانيا: أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل الناس الحطب؛ لأن الغالب أن الحاسد يعتدي على المحسود بذكر ما يكره وتنفير الناس عنه، والحط من قدره وما أشبه ذلك ، وهذا من كبائر الذنوب التي قد تحيط بالحسنات.
    • ثالثا: مايعق في قلب الحاسد من الحسرة والجحيم والنار التي تأكله أكلاً ، فكلما رأى نعمة من الله على هذا المحسود اغتم وضاق صدره؛ وصار يراقب هذا الشخص كلما أنعم الله عليه بنعمة حزن واغتم وضاقت عليه الدنيا.
    • رابعا: أن في الحسد تشبهاً باليهود ، معلوم أن من أتى خصلة من خصال الكفار صار منهم في هذه الخصلة،
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) عن ابن عمر- سنن أبي داود وحسنه الألباني
    • خامساً: أنه مهما كان حسده ومهما قوي لا يمكن أبداً أن يرفع نعمة الله عن الغير، إذا كان هذا غير ممكن فكيف يقع في قلبه الحسد.

    يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد الجزء الأول :
    والشيطان يقارن الساحر والحاسد، ويحادثهما ويصاحبهما ، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشياطين ، لأن الحاسد شبيه بإبليس ، وهو في الحقيقة من أتباعه لأنه يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعمة الله عنهم أ.هـ.[
    /RIGHT]**

    يقول الشيخ العطار :
    أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ، وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ، ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
    كتبه :أبو الخطاب السنحاني
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الخطاب فؤاد السنحاني; الساعة 17-09-2008, 04:14 AM.

  • #2
    الأخ أبو الخطاب جزاك الله خيراً موضوع طيب ومفيد نسئل الله أن يبارك لك في علمك

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير

      تعليق

      يعمل...
      X