إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين العقيدة والمنهج لشيخنا الهلالي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين العقيدة والمنهج لشيخنا الهلالي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المنهج منظومة الضوابط الشرعية المتصلة بتلقي الكتاب وصحيح السنة وكيفية الاستدلال بهما وفهمهما على سبيل المؤمنين من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن اتبعهم بإحسان.

    وبذلك يكون المنهج أعم من مسائل الاعتقاد؛ فهو يحيط بمسائل التعبد ومسائل التربية والسلوك؛ فهو الإسلام المصفى المتلقى عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    2- ولذلك؛ فالفصل بين المنهج والعقيدة معول هدم يخرق سياج العقيدة ويخرج بسالكه إلى بنيات الطريق والسبل التي على رأس كل سبيل شيطان يدعو له.

    3- ولا يحق لامرئ أن يقول: إنه على عقيدة السلف ومن ثم يختار منهجاً مغايراً لذلك كأن يكون إخواني أو تحريري أو تبليغي أو صوفي أو عقلاني أو علماني... ألخ؛ لأن ذلك صريح النتاقض وقبيح التعارض فكما أنه رضي بعقيدة السلف؛ فينبغي عليه أن يرضى بمنهج السلف!

    4- ولا يحق لشخص أن يعتقد أن السلف الأول لم يكونوا على منهج علمي منضبط في التلقي والاستدلال، وأن من جاء بعدهم كان أعلم وأحكم منهم؛ كما يتقوله أهل الكلام المذموم قائلين: مذهب السلف أسلم لكن مذهب الخلف أعلم وأحكم.

    إن هذه المقالة في غاية الجهالة ونهاية الضلالة، وهي تريد أن ننقص على نفسها بنفسها .

    أ - كيف يجوز في العقل التفريق بين السبب ونتيجته ؛ فإن السلامة نتيجة للعلم والحكمة، فمن لم يكن عالماً حكيماً، فكيف يكون على طريق السلامة؟!

    ب - كيف يجوز تفضيل فلسفة اليونان ومنطق عبدة الأوثان على طرائق القرآن والسنة في التلقي والاستدلال.

    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

    ج - كيف يكون المنهج الذي تبرأ رؤوسه منه وشهدوا على أنفسهم بأنفسهم بالضلالة والحيرة والاضطراب أعلم وأحكم من منهج السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين زكاهم مولاهم الحق، ومدحهم رسولهم الكريم، واجتمعت الأمة سلفاً وخلفاً على عدالتهم

    نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

    كـتـبـه: أبو أسامة سليم بن عيد الهلالي.
يعمل...
X