• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج معلم التجويد الاحصائي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج معلم التجويد الاحصائي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد شهدت السنوات الماضية ثورة هائلة في المجال التقني وخاصة في ما يتعلق بالحاسب الآلي مما أدى إلى انتشار الحاسبات الشخصية وكان ذلك مصحوباً بتطور مطرد في قدراتها و البرمجيات المخصصة لها، بالإضافة إلى انخفاض في تكاليفها المادية مما أدى إلى سهولة اقتناء الحاسب الشخصي على مستوى الأفراد. نتيجةً لذلك بدأت الساحة العربية تشهد الكثير من البرامج الموجهة للمستخدم، ومن أبرز تلك البرامج: البرامج الموجهة لخدمة القرآن الكريم و السنة النبوية المطهرة. إلا أن جانب علم التجويد لم يحظ بالدراسة والعناية الكافية مع شدة أهميته ووجود الكثير من المسلمين الذين لا يتقنونه، بسبب عجمية اللسان أو التأثر باللهجات واللسان العامي. إن برنامج معلم التجويد الإحصائي هو لبنة مكملة لصرح برامج تعليم التجويد ويهدف إلى أمرين، الأول: هو استخلاص أحكام التجويد من نصوص القرآن الكريم و ذلك بإعطاء المستخدم القدرة على معرفة الأحكام التجويدية في أي مقطع من القرآن الكريم سواء كان هذا المقطع آية أو آيات أو سورة أو جزء. الثاني: هو إعطاء تحليلات إحصائية دقيقة لمعظم أحكام التجويد في كامل القرآن وجميع سوره وأجزائه وآياته، والتي قد تفيد شرائح عديدة من المهتمين بعلم التجويد من باحثين ودارسين ومدرسين. فعلى سبيل المثال فإن مدرس التجويد قد يستفيد من هذه الإحصاءات في تحديد أولويات تدريس أحكام التجويد، واختيار السورة، أو الجزء من القرآن، لتعليم حكم تجويدي معين بشكل أكثر دقة وأكثر مرونة. ومن المعروف لدى علماء ومدرسي علوم القرآن الكريم أن تدريس أحكام التجويد تكون حسب:
    • الأيسر ( من الأحكام ).
    • الأكثر تكرارا في القرآن (وهذا ما يدعمه البرنامج).
    • سرد أحكام التجويد حسب الكتاب المتبع في التدريس.
    الميزات :

    تمييز أمثلة أحكام التجويد المستخلصة في نصوص القرآن الكريم عند اختيارها في جدول الأحكام المستخلصة بالتكبير أو وضع تحته خط مع إمكانية ضبط طريقة التمييز.
    طباعة أحكام التجويد المستخلصة أو تصديرها لملف إكسل.
    تلوين أحكام التجويد في نصوص القرآن الكريم مع إمكانية ضبطها.
    البحث عن أمثلة أحكام التجويد في القرآن الكريم.
    تحليل إحصائي لأحكام التجويد وعرضها في رسم بياني.
    تفسير بن سعدي مع إمكانية الوصول المباشر لتفسير آية والبحث المتقدم في التفسير.
    البحث في القرآن الكريم مع خيارات بحث متقدمة.
    شرح مختصر لأحكام التجويد مع أمثلة صوتية.
يعمل...
X