• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوى للشيخ الجابري - هداه الله - يجيز تشييد مدرسة في اليمن تأمر طلابها بالوقوف للعلم ونقل كلام في رد فتواه

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوى للشيخ الجابري - هداه الله - يجيز تشييد مدرسة في اليمن تأمر طلابها بالوقوف للعلم ونقل كلام في رد فتواه

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ,
    أما بعد :
    ففي الأول ننقل كلام أهل العلم في هذه المخالفة التي تمس بالعقيدة , ثم أنقل الفتوى

    أولا : جواب الشيخ الألباني في الأجوبة الكويتية
    السائل : وهل مجرد الانتصاب أمام العلم يخل بالتوحيد ؟
    الجواب : نعم ؛ يخل بالإسلام والشريعة والآداب الإسلامية .. {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }[المطففين:6] هذا تعظيم أشبه بتعظيم الأصنام؛ لأن هذا العلم عبارة عن قطعة قماش، لكن هو التقليد الأوروبي الأعمى مع الأسف الشديد !.
    ثانيا : اللجنة الدائمة للإفتاء
    فتوى رقم (5963) ما حكم تحية العلم في الجيش وتعظيم الضباط ؟
    الجواب : لا تجوز تحية العلم بل هي بدعة محدثة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " ‏مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ ‏فَهُوَ رَدٌّ "[ البخاري (2697) ، ومسلم (171 ] ، وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز أما الغلو في ذلك فممنوع سواء كانوا ضباطا أم غيرضباط .




    فتوى رقم (2123) : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني ؟
    الجواب : لا يجوز للمسلم القيام إعظاما لأي علم وطني أو سلام وطني بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فيعهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب ،وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليدلهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤوسائهم ومراسيمهم ، و قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم وبالله التوفيق .

    وأقوال أهل العلم في هذا كثيرة نعرض عن طرحها إختصارا لا غير
    ومما تبين ما في هذا من مخالفات هاكم فتوى الشيخ عبيد الجابري هداه الله :


    السؤال:

    بارك الله فيكم شيخنا وهذا السؤال الرابع من اليمن؛
    يقول السائل: عندنا مدرسَةٌ أهليَةٌ معتمدة من الدولة، ونسعى في تدريس الطُلَّاب وِفْقَ منهجيةٍ علميةٍ صحيحة، مع الاعتناءِ بالتربية السلفية على العقيدة ومكارم الأخلاق، لكن تعترضنا أحيانًا بعض الأمور النظامية كالوقوف للعلم والنشيد الوطني، وإن لم يكن ذلك دائمًا وعلى سبيل الإلزام، فما حكم إنشاء المدرسة؟ وكيفية التعامل مع هذه النُّظُم؟


    الجواب:

    يا بُني اليمني أظُنُّك سألتَ وأفْتَيْت، فأنتَ ذكرت أنَّه ليس بدائم ولا على سبيل الإلزام؛ فاستعينوا بالله وافتحوا هذه المدرسة، واستقبلوا أبناء بلدكم، حتى وإن كان من أبناء الذين من فيهم ما فيهم من التلوث البدعي والحزبي، لعلَّ الله يهديهم على أيديكم، إلَّا إذا وجدتم منه سوء أدب، وسوء أخلاق، وإحداث تشويش وفتن؛ فافصلوه من المدرسة. نعم.اه
    صوتيا من هنا


يعمل...
X