• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأي شيخنا العلامة يحيى بن علي الحجوري في من يطعن في فتح الباري شرح البخاري وشرح مسلم للنووي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأي شيخنا العلامة يحيى بن علي الحجوري في من يطعن في فتح الباري شرح البخاري وشرح مسلم للنووي

    عنوان الفتوى: حكم من ينتقص كتب السلف كفتح الباري ونحوه(1)

    السؤال: أناس إذا قلنا لهم: عودوا إلى كتب أهل السنة مثل فتح الباري شرح صحيح البخاري يقولون: إنه مليان بالبدع، فما نصيحتكم لمثل هؤلاء؟ جزاكم الله خيرًا.

    الإجابة: هؤلاء ضلال جهال فكتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري من كتب السنة المهمة التي لا يستغني عنها طالب علم ولا عالم وقد شاعت فتوى لبعض الغلاة وهو المسمى محمود الحداد بأن فتح الباري ينبغي إحراقه، فلما بلغ هذا القول شيخنا العلامة الوادعي رحمه الله قال: لولا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يعذب بالنار إلا رب النار» لقلنا: إن محمود الحداد أحق بالإحراق من فتح الباري اه‍
    وأما ما وقع من أخطاء الحافظ بان حجر وأمثاله رحمهم الله في تأويل بعض الصفات أو الاسترسال في التبرك بآثار الصالحين؛ فهذا الخطأ يجتنب ويبين ويحذر منه الناس مع الاستفادة من تلك الكتب النافعة المليئة بالعلم والسنة.

    ----------------------
    (1) أسئلة من أهل مريس بالضالع، بتاريخ: الإثنين 18 رمضان 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.
يعمل...
X