• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل لابدَّ من إقامة جمعية خيرية؟ الجواب للشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل لابدَّ من إقامة جمعية خيرية؟ الجواب للشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

    هل لابدَّ من إقامة جمعية خيرية ؟ للشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله.
    بسم الله الرحمن الرحيم


    فضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي حفظه الله


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :


    نرجو منكم يا فضيلة الشيخ الإجابة على هذه الأسئلة جزاكم الله خيرا ، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لمرضاته ، ويجمعنا بكم في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . ابنكم أبو الحارث طارق بن نعم الله الهاشمي عفا الله عنه ، وقد انتهيت من تبيضها يوم الأحد 16 / 6 / 1428 هـ وإليكم أسألتي حفظكم الله وهي على النحو التالي :


    السؤال الأول :


    انتشرت في العالم الإسلامي والغير إسلامي ما يسمَّى بالجمعيات الخيرية ، وهذه الجمعيات هدفها نشر الإسلام بين غير المسلمين ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ، والقيام ببعض الأعمال الخيرية من كفالة الأيتام ، وجمع التبرعات للفقراء والمحتاجين ، وهذه الجمعيات ما إن تبدأ بأعمالها الخيرية لفترةٍ ، ويقوم أصحابها بجمع الأموال الطائلة تبدأ الحزبية بالانتشار بين أصحابها إلى أن تصل إلى درجة الموالاة والمعاداة بسببها ، وسواءً كانت هذه الجمعيات تعلن عن حقيقة منهجها أولا إلاَّ أنَّها في النهاية تصبح بؤرة لانتشار الأفكار المنحرفة عن دين الله كالتكفير ، والتفجير ، ومحاربة السنة باسم السنة والدين ؛ مع العلم أنَّ بعض هذه الجمعيات تكون قريبةً من المساجد أو الجوامع ، وتكون جميع نشاطات الجمعية داخل مبنى الجمعية ، ويهمل المسجد إلاَّ للصلوات الخمس ؛ بل حتى المحاضرات ، والندوات لايكون للمسجد منها إلاَّ النزر اليسير ، ويقتصر دور المسجد في هذه الحالة على جمع التبرعات أو على وضع الإعلانات الخاصة بالجمعية ونشاطاتها .


    وسؤالي من شقين الشق الأول هو :

    من أين جاءت فكرة إقامة الجمعيات الخيرية في العالم الإسلامي ؟

    الجواب : الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :

    قد يكون منشأ الجمعيات الخيرية لمصلحةٍ خيرية ، ومقصودٌ بها مصلحة للمسلمين كالتشجيع على طلب العلم وغيره ؛ فإذا دخلت فيها الحزبيات أفسدتها ، وسخرتها في أغراضها الخبيثة من شراء الذمم ، ونشر البدع .




    وهل لابدَّ من إقامة جمعية خيرية حتى يدعى من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى ؟


    الجواب : ليس بلازم فقد قامت دعوة إصلاحية ، ونجحت بلا جمعيات مثل دعوة الشيخ / محمد بن عبد الوهاب في نجد ، ومثل دعوة الشيخ القرعاوي في جنوب المملكة ، ومثل دعوة الشيخ / مقبل بن هادي الوادعي في اليمن رحم الله الجميع .



    وهل قصَّر الصحابة والتابعون في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى عندما قامت دعوتهم من المساجد ؟


    الجواب : لم يقصروا ؛ بل فتحوا البلاد بالسيف ، ثمَّ علموا الناس شرائع الله حتى فقه الناس دينهم ؛ فرضي الله عنهم ، وأرضاهم .




    والشق الثاني من السؤال الأول :


    يدعو بعض الإخوة السلفيين إلى إقامة مثل هذه الجمعيات الخيرية لاستقطاب الشباب المسلم حتى لاينجر نحو الجمعيات الحزبية ، فهل دعوتهم إلى هذا الأمر دعوةٌ صحيحة ، وجزاكم الله خيرا ؟


    الجواب : المنهج السلفي تقبله النفوس السليمة ؛ لأنَّه شرع الله المطهر بدون المغريات . وأمَّا الحزبيات فإنَّها تحتاج إلى مسوِّغٍ ؛ لذا فإنَّ علينا أن نبيِّن المنهج الحق للناس ؛ فمن أراد الله به خيراً قبله ، وليس علينا أن نتخذ الأعداء وسيلةً لقبوله ، وبالله التوفيق .




    أحمد بن يحيى محمد النجمي


    20 / 11 / 1428 هـ


    الاجوبة على اسئلة قطر
يعمل...
X