إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الكبير المجتهد الحافظ جابر بن عبد الله رضي الله عنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الكبير المجتهد الحافظ جابر بن عبد الله رضي الله عنه

    جابر بن عبد الله ( ع )



    ابن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة ، الإمام الكبير ، المجتهد الحافظ ،
    صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو عبد الله ، وأبو عبد الرحمن ، الأنصاري الخزرجي السلمي المدني الفقيه .

    من أهل بيعة الرضوان ، وكان آخر من شهد ليلة العقبة الثانية موتا .روى علما كثيرا عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عمر ، وعلي ، وأبي بكر ، وأبي عبيدة ، ومعاذ بن جبل ، والزبير ، وطائفة .

    حدث عنه : ابن المسيب ، وعطاء بن أبي رباح ، وسالم بن أبي الجعد ، والحسن البصري ، والحسن بن محمد ابن الحنفية ، وأبو جعفر الباقر ، ومحمد بن المنكدر ، وسعيد بن ميناء ، وأبو الزبير ، وأبو سفيان طلحة بن نافع ، ومجاهد ، والشعبي ، وسنان بن أبي سنان الديلي ، وأبو المتوكل الناجي ، ومحمد بن عباد بن جعفر ، ومعاذ بن رفاعة ، ورجاء بن حيوة ، ومحارب بن دثار ، وسليمان بن عتيق ، وشرحبيل بن سعد ، وطاوس ، وعاصم بن عمر بن قتادة ، وعبيد الله بن مقسم ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، وعمرو بن دينار ، ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، وأبو بكر المدني ، وطلحة بن خراش ، وعثمان بن سراقة ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار ، وعبد الله بن أبي قتادة ، وخلق .

    وكان مفتي المدينة في زمانه .عاش بعد ابن عمر أعواما وتفرد .

    شهد ليلة العقبة مع والده .

    وكان والده من النقباء البدريين ، استشهد يوم أحد وأحياه الله تعالى وكلمه كفاحا وقد انكشف عنه قبره إذ أجرى معاوية عينا عند قبور شهداء أحد ، فبادر جابر إلى أبيه بعد دهر ، فوجده طريا لم يبل . وكان جابر قد أطاع أباه يوم أحد وقعد لأجل أخواته ، ثم شهد الخندق وبيعة الشجرة . وشاخ وذهب بصره ، وقارب التسعين .


    روى حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ،
    عن جابر ، قال : استغفر لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البعير خمسا وعشرين مرة . وقد ورد أنه شهد بدرا .قال محمد بن عبيد : حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ،عن جابر قال: كنت أمتح لأصحابي يوم بدر .

    قال ابن عيينة : لقي عطاء وعمرو جابر بن عبد الله سنة جاور بمكة .

    وقيل : إنه عاش أربعا وتسعين سنة ، فعلى هذا ، كان عمره يوم بدر ثماني عشرة سنة .

    الواقدي : أخبرنا إبراهيم بن جعفر ، عن أبيه ، عن جابر ، قال :غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة ، لم أقدر أن أغزو حتى قتل أبي بأحد ، كان يخلفني على أخواتي ، وكن تسعا ، فكان أول ما غزوت معه حمراء الأسد .وروى ابن عجلان ، عن عبيد الله بن مقسم ، قال :رحل جابر بن عبد الله في آخر عمره إلى مكة في أحاديث سمعها ، ثم انصرف إلى المدينة .ويروى ؛ أن جابرا رحل في حديث القصاص إلى مصر ليسمعه من عبد الله بن أنيس .
    سليمان بن داود المنقري : أخبرنا محمد بن عمر ، حدثني خارجة بن الحارث قال :مات جابر بن عبد الله سنة ثمان وسبعين وهو ابن أربع وتسعين سنة . وكان قد ذهب بصره ، ورأيت على سريره بردا ، وصلى عليه أبان بن عثمان وهو والي المدينة .وروي عن جابر ،قال : كنت في جيش خالد في حصار دمشق .

    قال ابن سعد : شهد جابر العقبة مع السبعين ، وكان أصغرهم .

    وقال جابر :قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية :أنتم اليوم خير أهل الأرض ، وكنا ألفا وأربعمائة .وقال جابر : عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا لا أعقل ، فتوضأ وصب علي من وضوئه فعقلت .
    وقال زيد بن أسلم : كف بصر جابر .

    وروىالواقدي عن أبي بن عباس ، عن أبيه ، قال : كنا بمنى ، فجعلنا نخبر جابرا بما نرى من إظهار قطف الخز والوشي ، يعني السلطان وما يصنعون ، فقال : ليت سمعي قد ذهب ، كما ذهب بصري ، حتى لا أسمع من حديثهم شيئا ولا أبصره .
    ويروى أن جابرا دخل على عبد الملك بن مروان لما حج ، فرحب به ، فكلمه في أهل المدينة أن يصل أرحامهم ، فلما خرج أمر له بخمسة آلاف درهم ، فقبلها .

    وعن أبي الحويرث ، قال :هلك جابر بن عبد الله ، فحضرنا في بني سلمة ، فلما خرج سريره من حجرته ، إذا حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب بين عمودي السرير ، فأمر به الحجاج أن يخرج من بين العمودين ، فيأبى عليهم ، فسأله بنو جابر إلا خرج ، فخرج ، وجاء الحجاج حتى وقف بين العمودين ، حتى وضع فصلى عليه ، ثم جاء إلى القبر ، فإذا حسن بن حسن قد نزل في القبر ، فأمر به الحجاج أن يخرج ، فأبى فسأله بنو جابر بالله ، فخرج ، فاقتحم الحجاج الحفرة حتى فرغ منه .هذا حديث غريب ، رواه محمد بن عباد المكي ، عن حنظلة بن عمرو الأنصاري ،عن أبي الحويرث .

    وفي وقت وفاة جابر كان الحجاج على إمرة العراق ، فيمكن أن يكون قد وفد حاجا أو زائرا .وكان آخر من شهد العقبة موتا ، رضي الله عنه .قال الواقدي ويحيى بن بكير وطائفة : مات سنة ثمان وسبعين .

    وقال أبو نعيم : سنة سبع وسبعين .

    قيل : إنه عاش أربعا وتسعين سنة . وأضر بأخرة .مسنده بلغ ألفا وخمسمائة وأربعين حديثا ،اتفق له الشيخان على ثمانية وخمسين حديثا ، وانفرد له البخاري بستة وعشرين حديثا ، ومسلم بمائة وستة وعشرين حديثا .التبوذكي : حدثنا محمد بن دينار ، عن سعيد بن يزيد ، عن أبي نضرة ، قال :كان جابر بن عبد الله عريفا ، عرفه عمر .يعلى بن عبيد :حدثنا أبو بكر المدني قال : كان جابر لا يبلغ إزاره كعبه ، وعليه عمامة بيضاء ، رأيته قد أرسلها من ورائه .وقال عاصم بن عمر :أتانا جابر وعليه ملاءتانوقد عميمصفرا لحيته ورأسه بالورس ، وفي يده قدح .الواقدي : أخبرنا سلمة بن وردان : رأيت جابرا أبيض الرأس واللحية رضي الله عنه .

    سير أعلام النبلاء مجلد ٣ صفحة ١٨٩

يعمل...
X