إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متن ( الدرر البهية في المسائل الفقهية ) مع ترجمة للإمام الشوكاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متن ( الدرر البهية في المسائل الفقهية ) مع ترجمة للإمام الشوكاني

    بسم الله فهذه متن الـدرر الـبـهـيـة فـي المـسـائـل الـفـقـهـيـة
    للإمام الْمُتَفَنِّن العلامة / محمدِ بنِ عليٍّ الشوكانيّ
    المتوفَّى سنة 1250 الهجرية، رحمه الله تعالى
    حمل من هنا :
    FVSHCFN.doc - 245.0 Kb

    وهذه ترجمة للأمام ألشوكاني من موقعه
    {http://www.alshawkany.net/index.php?...wDetails&id=41 }

    ترجمة حياة الإمام القاضي محمد بن علي بن محمد الشوكاني

    الترجمة مأخوذة من كتاب " تحفة الذاكرين شرح الإمام محمد بن علي الشوكاني على كتاب عدة الحصن الحصين"


    قال العلامة حسين بن محمد السبعي في ترجمته :

    هو الإمام العلامة الرباني والسهيل الطالع من القطر اليماني إمام الأئمة ومفتي الأمة بحر العلوم وشمس الفهوم سند المجتهدين الحفاظ فارس المعاني والألفاظ فريد العصر،نادرة الدهر.
    شيخ الإسلام وقدوة الأنام علامة الزمان ترجمان الحديث والقرآن .
    علم الزهاد أوحد العباد ، قامع المبتدعين آخر المجتهدين ،رأس الموحدين تابع المتبعين صاحب التصانيف التي لم يسبق إلى مثلها قاضي قضاة أهل السنة والجماعة .
    شيخ الرواية والسماعة ، عالي الإسناد السابق في ميدان الاجتهاد على الأكابر الأمجاد المطلع على حقائق الشريعة ومواردها العارف بغوامضها ومقاصدها الشيخ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني ثم الصنعاني اهـ .

    ولصاحب الشرح الشوكاني رحمه الله تعالى كتاب في التاريخ سماه" البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن التاسع" ذكر فيه ترجمة نفسه ونسبه إلى آدم .
    ولد في وسط نهار الاثنين الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1173 هجرية في بلده هجرة شوكان وتوفي رحمه الله ليلة الأربعاء السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة سنة 1255 .
    قال صاحب الترجمة في كتابه البدر الطالع عند ذكر نسب والده . وعرف (أي والده) في صنعاء بالشوكاني نسبة إلى شوكان وهي قرية من قرى السحامية إحدى قبائل خولان بينها وبين صنعاء دون مسافة يوم وهو أحد المواضع التي يطلق عليها شوكان : قال في القاموس وشوكان موضع بالبحرين وحصن باليمن وبلدة بين سرخي وابيورد منه عتيق بن محمد بن عنيس وأخوه أبو العلاء عنيس بن محمد الشوكاني اهـ .
    ونسبة صاحب الترجمة إلى شوكان ليست حقيقية لأن وطنه وطن سلفه وقرابته بمكان عدني شوكان بينه وبينها جبل كبير مستطيل يقال له هجرة شوكان فمن هذه الحيثية كان انتساب أهله إلى شوكان والله أعلم .

    * نشأته وطلبه العلم:

    نشأ رحمه الله تعالى بصنعاء وتربى في حجر أبيه على العفاف والطهارة وأخذ في طلب العلم وسماع العلماء وفرغ نفسه للطلب وجد واجتهد فقرأ القرآن على جماعة من المعلمين وختمه على الفقيه حسن بن عبد الله الهبل وجوده على جماعة من مشائخ القرآن بصنعاء ثم حفظ الأزهر للإمام المهدي في الفقه ومختصر الفرائض العصيفري والملحة للحريري والكافية والشافية لابن الحاجب والتهذيب للعلامة التفتازاني .
    والتلخيص في علوم البلاغة للقزويني والغاية لابن الامام وبعض مختصر المنتهى لابن الحاجب في أصول الفقه ومنظومة الجزري في القراءات ومنظومة الجزار في العروض وآداب البحث والمناظرة للإمام العضد.
    ورسالة الوضع له أيضا .
    وكان حفظه لبعض هذه المختصرات قبل شروعه في الطلب وبعضها بعد ذلك ، وقبل شروعه في الطلب كان كثيرا الاشتغال بمطالعة كتب التاريخ ومجاميع الأدب من أيام كونه في المكتب فطالع كتبا عدة ومجاميع كثيرة ثم شرع في الطلب والسماع والتلقي من أفواه الرجال إلى أن فارقه أجله ولقي ربه رحمه الله تعالى ورضي عنه.


    * مشايخه الذين أخذ عنهم العلم سماعا وقراءة :

    قرأ رحمه الله على والده شرح الأزهار ، وشرح الناظري لمختصر العصيفري ، وقرأ شرح الأزهار أيضا على السيد العلامة عبد الرحمن بن قاسم المدائني ،والعلامة أحمد بن عامر الحدائي ، والعلامة أحمد بن محمد الحرازي وبه انتفع في الفقه وعليه تخرج وطالت ملازمته له نحو ثلاث عشرة سنة وكرر عليه قراءة شرح الأزهار وحواشيه وقرأ النحو عليه بيان ابن المظفر وشرح الناظري وحواشيه وفي أيام قراءته في الفروع شرع في قراءة النحو فقرأ الملحة وشرحها على السيد العلامة إسماعيل بن الحسن بن أحمد بن الحسن ابن الإمام القاسم بن محمد ، وقواعد الإعراب وشرحها للأزهري والحواشي جميعا على العلامة عبد الله بن اسماعيل النهمي ، وشرح السيد المفتي على الكافية على العلامة القاسم بن يحي الخولاني والعلامة عبد الله بن اسماعيل النهمي وأكمله من أوله إلى آخره على كل واحد منهما ، وقرأ شرح الخبيبي على الكافية وحواشيه على العلامة عبد الله بن اسماعيل النهمي من أوله إلى آخره وكذلك قرأه من أوله إلى آخره على شيخه العلامة القاسم بن يحي الخولاني ، وقرأ شرح الجامي على الكافية مع ما يحتاج إليه من الحواشي على السيد العلامة عبد الله بن الحسين بن علي ابن الامام المتوكل على الله إسماعيل من أوله إلى آخره.
    وقرأ شرح الرضى على الكافية على العلامة القاسم بن يحي الخولاني وبقي منه بقية يسيرة ، وقرأ شرح الشافية للطف الله الغياث جميعا على العلامة القاسم بن يحي الخولاني ، وقرأ شرح ايساغوجي للقاضي زكريا على العلامة عبد الله بن اسماعيل النهمي جميعا ، وشرح التهذيب للشيرازي واليزدي على شيخه القاسم الخولاني من أولهما إلى آخرهما .
    وشرح الشمسية للقطب وحاشيته للشريف على شيخه العلامة الحسن بن اسماعيل المغربي واقتصر على البعض من ذلك ، وشرح التلخيص المختصر للسعد وحاشيته للطف الله الغياث على العىمة القاسم بن يحي الخولاني جميعا ما عدا بعض المقدمة فعلى العلامة علي بن هادي عرهب ...
    أرجوا أن تنتفعوا بها وما أردت لكم ألا خير والسلام عليكم ورحمة الله.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو إبراهيم علي مثنى; الساعة 26-07-2009, 11:24 PM.
يعمل...
X