إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى أجاب عليها فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى من سلسلة الهدى والنو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى أجاب عليها فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى من سلسلة الهدى والنو

    أسئلة أجاب عليها فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى مقتبسة من سلسلة الهدى والنور

    س 1: هل الميت يعلم بأحوال الأحياء في الدنيا ؟

    أجاب الشيخ :أبدا هذ ه خرافات تدور في أذهان بعض من الناس . الميت اذا مات انقطعت علاقته بالدنيا بالكلية, فالموتى لايسمعون .

    س2: هل حديث ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) هل يفيد العموم ؟
    اجاب الشيخ : نعم بلا شك يفيد العموم , ولكن كما تقول القاعدة الأصولية مامن عام وإلا وقد خص , يمكن بقاء على هذا العموم إلا اذا جاء نص صريح يضطرنا إلى استثناء هذا النص من العموم وهذا مالايحضرنا الآن .

    س3: مامقدار الخطوات التي يمشيها المسبوق إلى السترة ؟
    أجاب الشيخ : يمشي خطوات بحيث أنه إذا رؤيا لاأحد يقول هذا لايصلي ,لايمشي الخطوات التي إذا رآه شخص خارج الصلاة ظن أنه لايصلي لأن العمل الكثير هو الذي يبطل الصلاة ,

    س4: اذا لم أصلي ركعتي الفجر قبل الصلاة , فهل الأفضل أن اصليها بعد الشروق؟
    اجاب الشيخ : مافي أفضلية الأمران جائزان إن شئت عقب الفريضة وإن شئت بعد طلوع الشمس وإرتفاعها .

    س5: حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الخطبة يوم الجمعة ؟
    أجاب الشيخ: لايصلي على النبي صلى الله عليه وسلم , لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول اذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والأمام يخطب أنصت فقد لغوت ) قولك أنصت أمر بالمعروف, هذا الأمر واجب يسقط والخطيب يخطب ....,

    س6: رجل فاتته صلاة وهو مسافر ثم تذكرها في الحضر كيف يصليها ؟
    أجاب الشيخ : يصليها كما فاتت .

    س7: ماحكم من انتقض وضؤه في الصلاة هل يبني على ماتقدم ام يستأنف؟
    أجاب الشيخ : الذي يظهر أنه يبني على ماتقدم , ولاأستند في هذا على دليل من القرآن أو السنة لأن فيه ضعفا , وإنما حجتي هو ماجاء عند الامام احمد بالنسد الصحيح عن ابي بكرة الثقفي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر يوما لصلاة الفجر ثم اشار إليهم أن مكانكم وذهب إلى بيته ثم جاء ورأسه يقطر ماء فصلى بهم ) هكذا يقول أبو بكرة الثقفي , اولا قال كبر , ثم اشار , ثم فصلى . هكذا قال , ومعنى فصلى أي بنى على مامضى ولم يستأنف الصلاة وإلا لصرح وبخاصة بعد أن قال في الاول انه كبر , لقال في المرة الثانية فكبر بهم وصلى ولكن شيئا من ذلك لم يكن. اذا فهذا نص عملي عن الرسول صلى الله عليه وسلم , على أن المسلم ليس فقط إذا دخل متطهرا في الصلاة ثم وقع منه مايفسدها أنه يبني بل ولو دخل فيها وهو ناسي للطهارة فمافاته من الصلاةٍ أعتبر صحيحا لأن الرسول بنى على ذلك فمن باب أولى أن يبنى بقية صلاته التي جدد لها الطهارة على ماكان قد بنى عليه الطهارة .ويشترط أن لايكلم أحدا.لكن الكلام من أجل إصلاح الصلاة فلابأس

    فائدة : ذكر الشيخ الالباني في أحد الأشرطة تحت الحديث ( من احتكر فهو خاطئ ) قال انتبهوا في اللغة العربية الخاطئ غير المخطئ , الخاطئ أي المذنب أما المخطئ فلايؤاخذ الانسان على خطأه إن كان صدر منه بإجتهاد منه.
    فائدة :
    اللهم محِلي حيث حبستني . بكسر الحاء . ويقال هذا بعد أن ينطق بلبيك اللهم عمرة. تقول اللهم محلي حيث حبستني فإذا بدأت بالعمرة وجرى لك شيئا فماعليك شيئ . اما اذا لم تقل هذا وعطلت العمرة فعليك هدي وإعادة العمرة .
    فائدة:
    بالنسبة لقصة ام كلثوم بنت علي بن أبي طالب مع عمر بن الخطاب , القصة ضعيفة ولاتثبت .كما قال الالباني رحمه الله تعالى.
    فائدة:
    حديث (إذا مدح المؤمن ربي الأيمان في قلبه) قال الألباني الحديث ضعيف ومعناه صحيح .
    فائدة :
    بالنسبة لحديث ( من مات وعليه صوم صام عنه وليه ) قال الأمام الألباني بعض العلماء قالوا أي صوم وبعضهم خصص بصوم النذر , أي انه نذر صوما فلم يصمه يصوم عنه وليه , وهذا القول أنا الذي أذهب إليه أنه صوم نذر .
    فائدة :
    بالنسبة للذي يموت يوم الجمعة خفف عنه العذاب في قبره وجاء في هذا حديث ذكره الأمام الألباني وقد أورد هذا ايضا في كتابه أحكام الجنائز. لقوله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر ". أخرجه أحمد (6582 - 6646) من طريقين عن عبد الله بن عمرو، والترمذي من أحد الوجهين، وله شواهد عن أنس وجابر بن عبد الله، وغيرهما، فالحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح (1).
    فائدة :
    قال الشيخ الألباني في قوله ( كل عام وأنتم بخير ) هذه الزيادة لااصل لها وحسبك أن تقول تقبل الله طاعتك . هذه تحية الكفار صارت إلينا نحن المسلمين في غفلة منا

    س: هل يرى الله عزوجل في المنام؟
    ج: ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه , أما غير النبي صلى الله عليه وسلم فليس عندنا مايثبت أوما ينفي .
يعمل...
X