إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد شبهة لمن جوز صناعة التماثيل للشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد شبهة لمن جوز صناعة التماثيل للشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله

    رد شبهة لمن جوز صناعة التماثيل


    سؤال: في رأي يعني يقولوا:
    إن الشيء المحرم تحريم لذاته .. يكون محرم في جميع الأديان يقولوا كذلك، والشيء المحرم لعلة يكون محرم لأجل هذه العلة، وإذا فقدت هذه العلة فيحلل لهذا الشيء أو يصير يعني ما في كراهة، ضرب مثلا على ذلك: أن عمل التماثيل كان يعني:محلل لسيدنا سليمان بينما الزنا وقتل النفس الذي حرمها الإسلام، فهذا محرم في جميع الأديان، فهذا يحرم.
    فيقولون:
    الآن يجوز نصنع التماثيل لأن العلة لتحريمها قد زالت، ولا يوجد الآن من يعبد إنسانا أو يعبد صورا؟

    الشيخ:
    ما شاء الله.

    يقال لمن يقول ما حكيت عنه: كما تعلمنا من بعض العلماء الأفاضل ومن شيوخنا الأكارم الذي لم نلقهم، وإنما على قاعدة:
    لنا جلساء لا نمل سماعهم *** مأمونون غيبا ومشهدا


    فإن قلت أموات فما أنت بكاذب *** وإن قلت أحياء فما أنت بمفند

    فبعض هؤلاء الشيوخ يقول لمثل هذا المدعي:أثبت العرش ثم انقش، ما هو الدليل على أن علة تحريم الأصنام- صنع الأصنام والصور- هو خوف أن تعبد من دون الله عز وجل؟!.
    ثم ما هو الدليل على أن هذه العبادة قد أمنا أن يقع فيها المسلمون؟!

    سأعود إلى الدعوى الأولى:أي: أن نطالبهم بالدليل على العلم المدعى، لكن نحن نسبق الأمر فنقول: لو ثبت أن العلة هو كذلك: خشية أن تعبد الأصنام، لكن من أين لنا أننا خلاص انتهينا وأمنا، وكما يقولون عندنا في الشام:(حطينا رجلينا في ميه باردة) أنه واحد يقع في الشيء، كيف هذا؟ والرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول:كما في صحيح البخاري: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول صنم لهم يقال له: ذو الخليصة» هذا خبر عن الرسول في أصح الكتب بعد القرآن! فإذا: الذي أشرت إليه من القائلين يقول ما لا يعلم، بل يقولوا: ما يخالف فيه كلام الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم -، أعود إلى العلة ما هو الدليل على أن العلة هو خشية أن يعبد المسلمون الأصنام؟ ممكن أن تكون هذه حكمة أو بعض علة، أما أن تكون هي علة فأولا: لا دليل لهم على ذلك إلا مجرد الظن وصدق الله: {إن الظن لا يغني من الحق شيئا}.

    ثانيا:
    لقد نص الحديث على خلاف ما يزعمون، لقد قال عليه الصلاة والسلام يقول: ربنا تبارك وتعالى: «ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة، فليخلقوا حبة، فليخلقوا شعيرة» أو قدم أو أخر فربما يكون الأمر كذلك، المهم:«ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة، فليخلقوا شعيرة، فليخلقوا ذرة».
    إذا:
    هذا ينص أن التحريم سببه: المضاهاة، وهذا جاء أيضا في حديث عائشة:«إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله» هذه العلة الأساسية التي جاءت منصوصة في السنة الصحيحة، أما الخشية التي ذكرتها أو حكيتها آنفا فهي علة اجتهادية مأخوذة من تاريخ بعض الأمم المتقدمة كقوم نوح عليه السلام حيث حكى ربنا عز وجل في القرآن أنه قال:{وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا، وقد أضلوا كثيرا}.

    يقول ابن عباس كما في البخاري وتفسير ابن جرير وغيرهما:أن هؤلاء الخمسة كانوا عبادا لله صالحين فلما ماتوا أوحى الشيطان إليهم أن يجعلوا قبورهم داخل دورهم، فلا يدفنوهم في مقابرهم كعامة الناس، وذلك تمجيدا وتقديسا، وتذكرا لمناقبهم-زعموا- كما يقول اليوم الذين بدءوا ينشرون الأصنام وينصبونها في الأماكن العامة والمنتزهات ونحو ذلك، وتركهم الشيطان جيلا من الزمان، ثم جاءهم فأوحى إليهم أن بقاء هؤلاء في هذه القبور كما هم قد تأتي عاصفة من السماء أو سيول أو وتذهب بقبورهم فتنسونهم ماذا نفعل؟ قال: اتخذوا لهم أصناما، فجعلوا أصناما خمسة فوضعوها في أماكن أوحى للجيل الذي بعدهم أن يضعوها في أماكن تليق بذكراهم، وما جاء الجيل الذي بعدهم إلا وأخذوا يعبدونهم من دون الله، وكان من أولئك قوم نوح عليه السلام ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فكان جوابهم ما سمعت، {لا تذرن آلهتكم} فنهي الإسلام عن الصور وعن التماثيل وبخاصة: المجسمة منها.
    يمكن أن يقال: أن هذا من باب سد الذريعة أن تعظم هذه الأصنام لكن لا نقول: أن العلة هو هذا، العلة ذكرت في الحديثين السابقين، فخلاصة الجواب: أن التصوير محرم بأحاديث قاطعة في الإسلام، وليس هناك ما يدل إطلاقا أنه يأتي زمن تستباح هذه الأصنام ؛لأن الناس يعرفون التوحيد ولا يقعون في الشرك، وماذا نقول اليوم ولا نزال نحن نشكوا من الألوف المؤلفة بل الملايين المملينة من المسلمين فهم يطوفون حول القبور وحول زيارة الصالحين والأولياء، ومناداتهم من دون الله وهؤلاء يشهدون معنا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، فماذا نقول عن الكفار وعن الشيوعيين الذين يطوفون حول لينين قبر لينين، أين عقول هؤلاء الناس إن الناس أصبحوا عارفين بالشرك مجتنبين إياه؟! وجماهير المسلمين يصدق فيهم مع الأسف الشديد قول رب العالمين: {وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون}.
    فهذا يأتي من الجهل بالتوحيد حقيقة؛ لأن أكثر هؤلاء المسلمين يتوهمون أن التوحيد هو أن تعتقد بأن الله خالق واحد لا ند له ولا شريك له، أما أن تعبد غيره، فهذا ليس له علاقة بالشرك ومنافاة التوحيد، هذا شيء مؤسف جدا جدا،
    فالصور لا تزال محرمة إلى يوم القيامة.


    "سلسلة الهدى والنور" شريط : (91/ 42: 15: 00 )
يعمل...
X