إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{فتاوى الثلاثاء} لشيخنا المحدث سليم الهلالي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • {فتاوى الثلاثاء} لشيخنا المحدث سليم الهلالي

    فتاوى الثلاثاء
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
    فهذه
    سؤالات علمية فقهية تقدم بها
    الأخ الفاضل
    أبو جرير حذيفة بن محمد آل أبي النجا
    لشيخنا العلامة المحدث
    سليم بن عيد الهلالي
    وكان اللقاء العلمي الأول
    1/رجب /1433هـ
    بعد درس الثلاثاء الذي يشرح فيه الشيخ سنن الترمذي
    وقد عنوناه بـ" فتاوى الثلاثاء"
    والله الموفق

    السؤال الأول : سائل يقول :قرأت في "المجموع في ترجمة الشيخ حماد الأنصاري " تعقيبا على فتوى للشيخ العثيمين حول حياة الدجال ,واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم "إنه لا يبقى على رأس مئة سنة ممن هو على ظهر الأرض من أحد " فقال الشيخ حماد : هذا قول غلط , الدجال في جزيرة في البحر , وليس على الأرض , فما هو توجيهكم ؟

    الجواب الأول : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه :
    أما بعد : أما ما ذكر عن الشيخ العثيمين –رحمه الله- فهو منقول عنه , ولعل الشيخ –رحمه الله- بالإضافة إلى إستدلاله بهذا الحديث –أيضا- يرى أو كان يرى أن حديث الجساسة لا يصح , ولكن الصواب أن حديث الجساسة صحيح , وهو يدل على ما ذهب إليه الشيخ حماد الأنصاري –رحمه الله- فلذلك الراجح عندي : قول الشيخ حماد هو الأصوب , والأقرب إلى الصحة خاصة أن هذا أمر غيبي لا يمكن الإ بدليل , وحديث الجساسة واضح أنه حي . نعم

    **********
    السؤال الثاني : سائل يقول :إذا قرأ الإمام في صلاة الفريضة " أليس الله بأحكم الحاكمين " , فهل لي أن أقول: "بلى, وأنا على ذلك من الشاهدين" ؟
    الجواب الثاني: يقال في سورة التين ولا يقال في سورة القيامة كما حققته في كتابي " عجالة الراغب المتمني في تخريج أحاديث كتاب عمل اليوم والليلة لابن السني".
    **********
    السؤال الثالث : سائل يقول : هل يصح أن يقال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أفضل المخلوقات .
    الجواب الثالث : الصواب أن يقال أفضل البشر لأن قضية أفضل المخلوقات لم يثبت فيها دليل بأنه أفضل المخلوقات بل هو كما قال " أنا سيد ولد آدم , ولا فخر" . نعم

    **********
    السؤال الرابع : رجل دخل المسجد وبقي واقفا , ولم يصل ركعتي تحية المسجد , ثم توجه لشرب الماء , فهل يجلس أم يبقى واقفا .
    الجواب الرابع :يجلس ويشرب ثم يصلي صلاة تحية المسجد , أما إذا أراد أن لا يصلي تحية المسجد ففيه إثم , يعني :تحري عدم الجلوس كي لا يصلي هذا فيه إثم .

    **********
    السؤال الخامس : ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم كما في البخاري " بنواسرايل , الكهف , مريم , والأنبياء هن من العتاق الأول , وهن من تلادى "
    الجواب الخامس : يعني من ميراث الأنبياء .

    **********
    السؤال السادس : سائل يقول :هل ثبت عن العز بن عبدالسلام أنه من الصوفية ؟
    الجواب السادس : العز بن عبدالسلام كان حربا على الصوفية , وتكلم فيهم كثيرا في كتبه , ووصفهم بسوء الأدب , لكن العز بن عبدالسلام كان أشعريا جلدا . نعم

    **********
    السؤال السابع : سائل يقول :شيخنا هنا قضية , وهي ان بعض طلبة العلم يقود السيارة بشكل متهور , وعند المناقشة يحتج بفعل الإمام الألباني –رحمه الله- (يعني بسرعة الإمام الألباني في قيادة السيارة ) , فنرجو توضيح هذه القضية ؟

    الجواب السابع : أولا :فعل الشيخ الألباني , مجرد الفعل هذا ليس فيه حجة على المسلمين ولا على السلفيين , وإنما كان الشيخ الألباني –رحمه الله- يفعل ذلك تفقها , ويستدل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "أنه كان إذا وجد فرجة نصً " يعني : أسرع .
    وأقول :مع إحترامي لإجتهاد شيخنا –رحمه الله- الآن وضع السيارات ليس كوضع الإبل من قبل , وبخاصة أن السيارات الأن تصمم للسير على الطرقات وأنه هذه الطرقات تختلف من بلد إلى بلد ومن طريق إلى طريق والسرعة تححد عليها , وهي من المصالح المرسلة التي يحددها الحكام لتنظيم السير , وقوانين السير هذه من المصالح المرسلة , فيتقيد بها .
    وفي هذا الباب : يذكر طرفة أنه قيل للشيخ الألباني أن العلامة ابن باز –رحمهما الله- لا يرى السرعة . فقال الشيخ الألباني : لأنه لم يذق لذة القيادة . فنقل هذا الكلام للشيخ ابن باز فقال : هذا لمن لم يذق حر الدية . ولا زال الشيخ الألباني حتى ذاق حر الدية فبينما هو خارج من نفق وادي الحدادي ( منطقة ماركا –قرب العاصمة عمان ) إذ اعترضه صبي صغير فضربه في السيارة ومات الطفل ,فذاق الشيخ –رحمه الله- حر الدية . لذلك أنا أرى التقيد بقوانين السير , والشيخ الألباني له اجتهاده فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله اجر ,ولكن أرى التقيد بهذه الأمور , حرصا على سلامة الناس وعلى سلامة المؤمنين . والأمر الآخر هذا الذي يحتج بسرعة الألباني هل هو مثل الألباني في السرعة !! سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
يعمل...
X