بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد فهذا تفريغ للأسئلة المنهجيه التي ألقاها اخواننا السلفيين بالديس الشرقيه _حفظهم المولى _ وقد حوت كثيرا من النصائح الغاليه من شيخنا الناصح الامين يحيى بن علي الحجوري نفع به الاسلام والمسلمين وكبت الله عدوه وشائنه فالى الاسئله
السؤال التاسع :من أعظم ما يدك عروش أهل البدع وألاهواء ويظهر عوارهم منهج الجرح والتعديل وقد كان شيخنا الامام الوادعي قائم به خير قيام بل كان هذا الفن علما عليه اشتهر به ومعلما بارزا في دعوته وكان محل مدح في هذا الباب من قبل علماء أهل السنه حتى بعد موته رحمه الله والان نرى الطعن فيمن يحمل هذا اللواء الذي كان يحمله الشيخ مقبل فهل ياترى أن ذاك المديح من باب تعظيم الحق والاشاده بهذا الاصل أم أنه شئ غير ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب الشيخ وفقه الله : الله أعلم الواجب قبول الحق ممن جاء به وعلم الجرح والتعديل علم مهم جدا ويحتاج الى صبر ويحتاج أيضا نسأل الله الاعانه على يعني ماذا ورع أنه لا يلقي به على عواهنه وتقوى لله سبحانه وطلب التوفيق وغير ذلك من الامور والنظر في أقوال أهل العلم والتثبت ,التثبت مطلوب لكن لا على طريقة المعتزله الذي يأتي شخص فيقول :فلان فعل كذا وكذ أو قال كذا وكذا فيقول : لا انا أتثبت حتى أسمعه بنفسي أويشهد عندي كذا وكذا ,ان كان من باب مزيد الاطمئنان على ماعندك من التثبت لا مانع , وأما الشك في خبر عدل فهذا غلط منبعه المعتزله ,نعم الحاصل من هذا أن علم الجرح والتعديل علم مؤيد بالكتاب والسنة وباجماع أهل العلم دون نكير فمن تنكر له تنكر للحق والواجب قبول الحق (ألم يأن للذين امنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق ) ونعم أيضاحتى شيخنا رحمه الله قد كان يأن ويتألم مما يحصل من بعض الناس من البعد عن أخذ الحق كما في مقدمة ( المخرج من الفتنه ) ولهذا أعطاه قسطا في مقدمة (الجامع ) ليبين للناس وقد كان يقول : الناس لما لم يفقهوا هذا العلم تنكروا له ,وهكذا يقول : لا ينكر الجرح الامجروح أو صاحب هوى أو نحو ذلك وأمثال هذا فهو نفسه ومن قبله من أئمة الجرح ما سلموا ما سلموا من الناقدين لأهل الاهواء والناقدين لاهل الدس في الشريعه ومن المغفلين نعم فبعض الناس يدس في الشريعة باعتبار أنه زنديق وبعض الناس يدس في الشريعة لا على أنه زنديق ولكن مفغل ومثل هذا المغفل لو ترك لأضر بدين الله عزوجل وربما يكون صالحا في دينه فالموضوعات عن طرفين عن كذابين وضاعيين وعن مغفلين شديدي الغفله تحصل في دين الله الدس من هذه الاصناف الشاهد من هذا ما سلموا ولك أن تقراء كتاب ابن عبدالبر(جامع بيان العلم وفضله )وتنظر كيف كان يرد على بعض الذين ينتقدون علماء الجرح والتعديل حتى قالوا
ولابن معين في الرجال مقالة **********سيسأل عنها والمليك شهيد
فان تك صدقا فهي في الحكم غيبة **********وان تك كذبا فالوعيد شديد
طيب ابن معين من ذروة الذين ينافحون عن دين الله ومع ذلك انتقدوه واعتبروا كلامه غيبة أو ان لم تكن غيبه فأنه يكون أشد عليه ان كان بهتانا هكذا الامام أحمد نقدوه هكذ ا أيضا من حيث هذا الجانب بغير حق. الشاهد لابد من الصبر والجهال كثير والذين يعني ما عرفوا في هذا الجانب سبيله وطريقه كثير وعلماء الجرح والتعديل خواص الخواص يعتبرون أعني من حيث المجتمعات من حيث المجتمعات يعتبرون خواصا ولهذا قال العلامة ابن باز رحمة الله عليه قال :دعوة الاخوان المسلمين نقدها خواص الناس ,أي الذين عرفوها من علماء الجرح والتعديل كلامه منشور دعوة غير صحيحه غير طيبه غمزها ثم قال : نقدها خواص الناس وكان يقول : جماعة التبليغ نقدهم خواص الناس .أي علماء الجرح والتعديل هذا هو بارك الله فيكم وأما أصحابنا الذين ماعرفوا هذا والله المستعان فكثير من الناس الذين ماعرفوا هذا أعداء علماء الجرح والتعديل يعتبرون والجاهلون لأهل العلم أعداء
السؤال العاشر :رجل يؤتمن على أموال الدعوه فيخول لنفسه الأخذ منها خفية بحجة أنه يقوم ببعض أمور الدعوه فما حكم هذا التصرف وهل يعد غلولا؟؟؟؟؟؟؟
الجواب قال الشيخ أعزه الله :ان كان المال وضع عنده لصرفه لفلان وفلان وعلى جهة كذا فيصرفه وان كان وضع عنده للتصرف فيه على من يراه وهو ممن يستحق أن يأخذ من ذلك المال ممن يستحق أن يأخذ باعتبار أنه قال : للفقراء أو تصرف فيه كما ترى له أن يأخذ بقدر احتياجه وبقدر ما يسد حاجته وأبوبكر الصديق قال : ان حرفتي تكفي عيالي وقد قمت على هذا يعني بالاماره فسيأكل أل أبوبكر من ذلك المال أي من مال الله عزوجل ومن ذلك المال الذي كان للمسلمين فهذا هو الشأن في هذه المسألة ويجب الورع ويجب صيانة الدين ,قلنا يجب الورع ,الورع قد يقول بعضهم :يعني ماهو ,لكن التورع عن المحرمات
السؤال الحادي عشر :أمر يدعو الى العجب وهو استمرار الثناء على الجابري والوصابي مع ماصدر منهما من أخطأ وانحرافات تمس الدعوة السلفيه وهي كثيرة يطول المقام بذكرها فما تعليقكم على هذا ؟؟؟؟؟؟
الجواب قال الشيخ سدده الله :تعليقنا أنه معور يدفع عن معور صحيح كيف هذا يعني كان عبيد الجابري لما جاء المره الاولى الى اليمن وباعتبار أنه لم ينزل عند المشايخ ونزل عن طريق عبدالله مرعي لهذه النقطه فقط كان الشيخ محمد متنكرا له تنكرا شديدا لهذه النقطه انظروا المبالغه نعم طيب وبعد هذا أوعز الى المشايخ أن يهمشوه ففعلا يأتي عند هذا يقول :المسجد مسجدك السلام عليكم عندي محاضره ,ويأتي عند هذا مايبالي به لهذا الشأن فلما طعن في الدعوة وطعن فينا وهكذا أيضا حصلت منه بوائق كثيره والحال أشد بكثير مما حصل قبل احتضنه الشيخ محمد وقبل أيام بعد أن تكلم الجابري بكلامه في دماج على أنه الغرباء يرحلون والطلاب يرحلون والغرباء لا يأتون وأن الحراس أيضا يتركون وأن أهل البلاد يستعينون بالدوله على يحيى كلام كلام يصدرعن فجور وعن خبث وعن حقد على الدعوه وبعد هذا لما كان هذا الكلام بعدها بأسبوع يثني عليه الشيخ محمد كالمقر لهذا الكلام أشهد بالله أنكم خبثاء وأنكم في هذا الجانب أنكم تعتبرون أعداء لهذه الدعوة وأيضا أنكم تعتبرون ضدا لها وحربا عليها نسأ ل الله أن يحاربكم من عنده فياأخي هذا فجور ,البرامكه يأتون بملازم فيها كذب وبتوروينشرونها علي وعلى الدار ويقلقلون ويشغلون ويضيعون أوقات طلابنا واخواننا ويفتفيتونهم ومحمد بن عبدالوهاب يوزعها في الحلقه ماشاء الله كلام طيب, نصاب نصاب الشيخ محمد بن عبدالوهاب نصاب أي والله وهكذا الان معور يدفع عن معور لما كان مثلا هزيلا أستعان بعبيد الجابري عبدالرحمن أيضا استند اليه فهكذا وهونفسه كذلك مانحب للمشايخ أن يستند اليهم ويجمون به على هذا وعلى هذا يقولون : تب وهذه الطريقة التي يسلكونها لا والله وتالله وبالله ماتنفع الشيخ محمد ولا من قبله ولا من بعده (ليس بأمانيكم ولا اماني أهل الكتاب من يعمل سواء يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا )(هائنتم هئولاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلا) جنايته على الدعوه جنايه كبيره خيانه كبيره تعتبر على الدعوه وزعزعه وقلقله ويجلس عنده انسان قلبه طيب ما يخرج الا وقد صار قلبه ضيقا على الدعوه ورجال السنة هنا وهكذا التحريش الذي استفاده من الشيطان كأنه من تلاميذ عبدالله بن سلول ما كأنه من تلاميذ الشيخ مقبل وأمثاله وأمثال هذا كله يدمس عليه والوالد والشيخ والوالد ,يتوب كيف هذا الكلام نعم يتوب الى الله عزوجل ويتخلص من ذنوبه التي اجتناها على الدعوة السلفيه والا فسيجرجرويركم معه من قام معه على الباطل لأن الله عزوجل أغير على دينه , يحاضر عند الحزبيين ويدق في السلفيين وغير ذلك من الامور التي جرت في هذه الدعوه مما يدل على أنه هو هو صاحب لامة هذه الفتنه ومشعل نارها وانما كمن وأندس تحت ابن مرعي ذلك الهزيل وأراد مقاضاة الاغراض منها ويريد أن يدخل في أوساط السلفيين المضاديين ,البكري يريد يعيده الى السنه , جميل الشجاع فلان فلان فلان حزبيين من الاخوان المسلمين يريد أن يقربهم ,اياكم يا أهل الدماج من التشدد هكذ يقول لاخواننا وأمثال هذا فالرجل مميع يريد أن يدخل في السنة ماليس من أهلها ,لما لم ينفذ له ذلك حاول أن يوغر صدور المشايخ ويرتمي عليهم يرتمي عليهم من مكان الى مكان لو خرج الشيخ محمد بمفرده ؟؟ربما لأرى من المجتمعات ما يسؤوه من البغض والنكايه ولكن المحاضره لمن؟؟؟قالوا : للشيخ فلان والشيخ فلان والشيخ فلان جيوش صاروا يجييشون له تجييشا يجيشون له عبدالله صعتر اذا حاضرفي مدينه قد زهد فيه الناس يقول : هات مدرسة كذا جيبوا مدرسة كذا ياله أنتم احضروا احضروا عند الشيخ وجيشوا له وحملوا الباصات وجلسوا امامه ومحاضره وهكذا الشيخ محمد الان يجيشون له تجييشا من أجل أن يحضر له الناس وربما أيضا يحضر بعض الناس من أجل والله دعوه على الكباش أبوالحسن لما فتر عزمهم على عدة عجول وقال : الغداء مني وأنتم احضروا ما معناه في بعض الاماكن وقدم لهم الفلوس وذهبوا يشتروا العجول وقالوا : وليمه وليمه دعوه ومعنا أبو الحسن الغداء الغداء الغداء ومعنا أبو الحسن وهكذا ياأخي ما تنفع هذه الشيخ محمد ندعوا له بالتوفيق ونسأل الله أن يوفقه ويحتاج الى توبه يحتاج الى توبه مما جناه على الدعوه السلفيه من الكذب ومن التحريش ومن تضييع الشباب لقد ضيعوا في هذه الدعوه والله شبابا سيسألون عنهم هئولاء الشباب بل وشيبان ورجال ونساء صاروا يتهاترون ويدافون وكلما علموا بواحدا مع يحيى ومع هذا الدار على النصح والله وأنا اعتبر للدعوه ويصادمون بي من شاؤوا ان شاء الله عزوجل لا يهجمون عليه من أجل يفتفيتونه ويأخذون كتله من هذا الجانب واحراجات ولو جاء واحد فضولي قال والله نحب تحاضرون عندنا :طيب أبشر , بعد أن كان الشيخ محمد يعاملون له معامله أن يخرج اليهم محاضره الان يركض بسيارته أظن لو يكلفون صبيا يقولون : أذهب لنا للشيخ محمد عندنا محاضره يقول له : أبشر بل بعضهم يقول :أعلن عندكم محاضره ؟؟تريدون محاضره ؟؟؟؟؟؟تريدون محاضره عندكم ؟؟هذا حاصله هذا حاصله الشيخ محمد يحتاج الى أن يتوب الى الله عزوجل أما هذه الطبطه والتمليس ومن عجب ما سمعنا من بعضهم أنه يقول هو ماهو طرف في القضيه والله هذا كلام مضحك هو رأس فيها ما نقول طرف هو رأس فيها وانما لما كان ذلك برد وعرفوا أنه الفتنه صارت يعني تدك المخالفين يالله الان يحاولون يماسكون لهم في الساحه من كان قد التبس عليه الامر ومن كان قد يعني اغتر بهم ومن كان اغتر بذلك ننصحهم لوجه الله أن ينصحوا للمنهج السلفي الحق ولهذه الدعوة الطيبه وأن يكون الكلام الحسن والنفع الحسن والتواصي بالحق والتواصي بالصبر ويتجنب الشيخ محمد المعاضده للحزبيين وبعدما يتجنب المعاضده للحزبيين والمناصره لهم ويصير منكرا عليهم ماهم فيه تناقش ما حصلت منه من أخطأ على ضوء الكتاب والسنه ثم بعد مناقشتها على ضوء الكتاب والسنه يعني ماذا يحصل مما يحتاج الى توبة التوبه ومما لم يعني قيل عنه ولم يقله أولم يفعله يجنب ذلك ويعتبر ذلك من الاخطاء عليه وغير ذلك حتى يصير الشئ صافيا أما الان والله لا أنا ولاغيري مانستطيع ندافع عن الباطل لا من كتاب ولا من خطباء ولا من غيرهم هذا حاصله هذا حاصله فان عبيدا يدافع عن الشيخ محمد والشيخ محمد يدافع عن عبيد من باب دفع معور عن معور
ذهب الرجال المقتدى بفعالهم *****والمنكرون لكل أمر منكر
وبقيت في خلف يزين بعضهم*****بعضا ليدفع معور عن معور
سلكوا بنيات الطريق فأصبحوا*****متنكبين عن الطريق الأكبر
لا صار معنيا بالعلم ولا صار معنيا حتى بالتحضير ولاصار معنيا حتى كذلك بالمنهج السلفي الحق ولا بالولاء الحق ولابالحب في الله والبغض في الله وانما صار معنيا يعني ماذا بالتحريش وبالارتماء من هنا الى هنا ومحاولة اجتذاب هئولاء والذي يعني ممكن يذهب اليه هو و هكذا أيضا يجمع حوله كأنه مرشح ما كأنه عباره عن داعي الله ياأخي والله لو نفر من عندي الناس كلهم لأجرد قلمي وأكتب في شروحات أكتب شرحا عندي عدة شروحات وأحقق وألف والذي يريد الخير سيأتي والذي مايريد في حفظ الله أوى أنا مسيطر على الناس على أنهم يأتون أو أتكثر بمن هب ودب؟؟؟؟ لا , ان يسر الله بأناس يحبون الخير يبذل الانسان وسعه لنفعهم وان أرادوا أن ينفروا ماكان لهم رغبه في العلم ولا في الدين ماسيضيع الله العالم السلفي الذي يستطيع أن ينفع المسلمين يعكف على مكتبته ويعتبر هذا نعمة عليه من الله يتفرغ فينخلها نخلا ويفيض المسلمين في حياته وبعد موته وربما صار المضادين له عاله على كتبه وعلى نفعه والله يا بعض الاوقات أنني أتحسر مما يحصل من ضياع لأوقاتي ولكن أسلي نفسي أنه لابد من ذلك لابد من ذلك ولابد أن أصبر ولابد كذلك أن يعطى الزائر حقه ويعطى كذلك الطالب حقه وهذا لابد من صبر والا فالعلم أنفع هذا حاصله لما لم يكن معنيا بالعلم ماكان هناك له تعظيما له يجلس ويؤلف وكذلك يعني يبحث وكذلك , يجري يجمعه له ناس
السؤال الأخير :نجد من بعض البرامكه الالحاح في السلام والمصافحه بل يدفعون بأنفسهم دفعا حتى أننا نحرج أحيانا فكيف نتعامل معهم علما أن أمارات الضعف والهزيمه ظاهره عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال الشيخ بارك الله فيه :يحتاج يقال لهم توبوا الذي كلفكم هذه الهزيمه وهذا الضعف وهذا الانهيار وكلف لكم أيضا هذه الامور التعبانه هو الذي جلبكم قد ضركم من غركم ضركم العدني وضركم عبيد الجابري وضركم الشيخ محمد والله خدعوهم سيسألون عنهم يوم القيامه (من غشنا فليس منا ) نعم الناس يعتبرونهم رعاة رعاة و يعتبرونهم ناصحين (مامن عبد يسترعيه الله رعية لم يحطها بنصح الا لم يجد رائحة الجنه ) ثم العالم أيضا يفكر بقول الله عزوجل (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّة فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ"11. ياأخي اجعل نفسك أمام مثل هذه الايه أن يأتي أمم من الناس قد أضللتهم و أبعدتهم عن العلم وأبعدتهم عن السنه وعن العقيدة الصحيحه بعضهم ذهب يبيع قهوه ويعضهم ذهب يغترب يعني بعد الفلوس والدنيا وبعضهم كذلك أيضا لما كانت فتنة البكري قال لهم الشيخ محمد : أين يذهبون يذهبون الى جامعة الايمان ؟؟؟؟؟؟الشيخ محمد بن عبدالوهاب أيش يذهبون يضيعون الان هو نفس المبداء يريد يضيعهم ويريد يبعدهم عن الخير وعن السنه ويضيق صدورهم , هو أو من اغتر بفكره هذا صد عن سبيل الله هذا حاصله ما يضر أبدا لا هو ولا عبيد ولا و الله مالهم الحمد لله لكن مع ذلك نرى أن الذي اغتر بهم فتن نفسه و أنهم سيسألون عنهم يوم القيامة و سيحصل بينهم خصام الا أن يتدارك الله الجميع برحمته (ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ياويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا **لقد أضلني عن الذكر بعد اذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا ) أنا على قلبي البرد والسلام والله مرتاح جدا أبحث وأخرج لصلاتي وأدرس من حضر من اخواني والخير حاصل قلوا أو كثروا نعم بقدر من أراد الله نفعه سينتفع ومن ثبته الله سيثبت (ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا ) ومن أضلوه من هنا أو هناك أو حرفوه على كواهلهم على كواهلهم أن يبغض الخير ويبغض السنه ويبتعد عنها وأن كذلك يضيع وما الى ذلك كل من أضل انسان يحمل وزره يوم القيامه ( من دعا الى هدي كان له من الاجر مثل أجر من تبعه الى يوم القيامة ومن دعا الى ضلاله كان عليه من الوزر مثل أوزار من تبعه الى يوم القيامه) وهذا والله خطير أن تتحمل أعباء وأثقال وذنوب ملايين الناس الله أعلم الى كم من القرون وكل من ضل على كاهلك هذا حاصله نتواصى بتقوى الله عزوجل وما ينفع الشيخ محمد أبدا هذه الطبطبه وهذا الدفدفه على أهل السنه نحن نقول : يتوب ويصرح مما قد حصل منه وبعد ذلك اذا حصل منه توبه سيصير عند الناس مثل المسك (وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )أما هذه الضغوطات وكذلك أيضا الرجام والارتماء عند هاهنا وهاهنا والتجييش التجييش والمدائح والاطراءت التي كأنها ال ال ال ال الى اخره و ما الى ذلك هذا كله فيه نظر وكله ماينفع وكله يعني الحقيقه خلافه