2017/10/06

..

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم  بإحسان إلى يوم الدين

وبعد :

فهذه بعض الأسئلة أجاب عنها فضيلة الشيخ 
*أبو معاذ حسين بن محمود الحطيبي اليافعي - حفظه الله -*

القائم على *دار الحديث السلفية بصلاح الدين* - حرسها الله-

*السؤال الأول* / هل كل ما أنتقد على البخاري ومسلم 
نسلم به 
وهل هذه الانتقادات قادحة في الصحيحين؟ 

*السؤال الثاني* / هل من السنة تلحين القرآن 
في خطبة الجمعة؟ 

 

*السؤال الثالث* / هل ورد حديث صحيح في فضيلة الموت يوم الجمعة أو ليلتها؟ 

*السؤال الرابع* / انتشرت  في بعض البلاد ومنها بلادنا الشعيب  عاده وهي اشتراط ولي المرأة مال 
بما يسمى ( المؤخر)

اي في حالة الطلاق يلزم الزوج 
دفع هذا المبلغ

فما حكم الشرع في هذا الشرط؟

*السؤال الخامس* / هل هذا حديث أم مقالة 
من شب على شي شاب عليه؟ 

*السؤال السادس* / ماحال حديث 
( لايزال المرء عالما ماطلب العلم فإن ظن نفسه عالما فقد جهل) ؟

*السؤال السابع* / هل تكتب الملائكة مافي القلب؟ 

*السؤال الثامن* / هل الدين أصول وفروع 
وهل يكون  هذا مدخل لمن يقول باللباب والقشور؟ 

*السؤال التاسع* / هل الافضل في الأجر قراءة القران أم التسبيح؟

*السؤال العاشر* / ماحال حديث ( أفضل الذكر القرآن)؟

*السؤال الحادي عشر* / هل هذا دعاء خاص بعرفه 
خير دعاء دعاء عرفه وخير ماقلته انا والنبيون 
لا اله الا الله؟

*السؤال الثاني عشر* / هل قول لعمري يعد قسما؟

*السؤال الثالث عشر* / هل الامر مقدم على النهي ام العكس؟ 

*السؤال الرابع عشر* / هل قول الخطيب استغفر الله لي ولكم عند الانتهاء من الخطبة الاولى له دليل من السنة؟ 

*السؤال الخامس عشر* / ماهي علة الحديث الذي رواه  الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه : 

68 - (2718) حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا كَانَ فِي سَفَرٍ وَأَسْحَرَ يَقُولُ: «سَمِعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللهِ وَحُسْنِ بَلَائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذًا بِاللهِ مِنَ النَّارِ» .

والعلة ذكرها  أبو الفضل الشهيد

وهل هي علة قادحة؟

 
تمت الطباعه من - https://alilmia.com/show_news_13098.html